الإبداع يخترق الزمن في 'شورتات' رام الله

الزمن يضيع في مساحات الإبداع

رام الله (الضفة الغربية)- يشارك 21 فيلما قصيرا فلسطينيا وعربيا وأجنبيا في مهرجان اسبوع الفيلم القصير "شورتات" الذي ينظمه مسرح وسينماتك القصبة في مدن رام الله وبيت لحم وغزة.

قال جورج ابراهيم مدير عام "مسرح وسينماتك القصبة" في كلمة له في حفل الافتتاح الاثنين "الفيلم السينمائي لا يقدر بمدة بقائه على الشاشة او بكثرة مشاركيه او بميزانيته كبيرة كانت او صغيرة وانما بأفكاره وأهدافه وبنائه الفني".

وأضاف "هناك أفكار فنية تكتمل دون حسابات للساعات والدقائق ومثل هذه الأفكار نجدها أيضا في الأفلام القصيرة. ومن هنا جاءت فكرة أسبوع الفيلم القصير الذي نعرض من خلاله مجموعة متميزة من الأفلام التي يلقي أصحابها الضوء على تجارب وقضايا إنسانية واجتماعية واقتصادية وسياسية دون حساب للمدة الزمنية وإنما لأفكاره وأهدافه".

وافتتح المهرجان بالفيلم اللبناني "ابي مازال شيوعيا" للمخرج احمد غصين الذي يتحدث على مدار 35 دقيقة عن "كل ما تبقى من علاقة بين رشيد ومريم (زوجين) وهو عدد كبير من الاشرطة الاذاعية ارسلت كرسائل حب في زمن الحرب الاهلية".

وشهد حفل الافتتاح أيضا عرض الفيلم الكويتي "شارب" للمخرج مقداد القوت يقدم فيه على مدار 14 دقيقة حياة رجل يجد صعوبة في جعل شاربه ينمو واثر ذلك على حياته الخاصة وعلاقته بأصدقائه. وتدور أحداث الفيلم في الجزء القديم من الكويت.

واختتمت الأمسية بفيلم "شتاء طويل" للمخرج السوري ايهاب طربيه قدم خلاله على مدار 15 دقيقة "سلسلة من مشاهد الشتاء من قرية سورية عربية من جبل حرمون في مرتفعات الجولان... نظرة فاحصة على رقصة الحياة 42 شتاء من الاحتلال الاسرائيلي لهضبة الجولان".

وتشارك في المهرجان مجموعة من الأفلام الجديدة التي ستقدم للمرة الأولى ومنها فيلم "مع جوليانو" للمخرج امتياز دياب واوضحت نشرة صادرة عن المهرجان انه "يركز على حياة جوليانو مير خميس نجل الزعيم السياسي الفلسطيني صليبا خميس والناشطة اليهودية آرنا مير الذي قتل لحبه للانسانية والعدالة وتمكين الشباب من خلال مسرح الحرية... كان امام مسرح الحرية عندما قتل في 4 ابريل/نيسان 2011 ".

ويستمر المهرجان حتى الثامن من ديسمبر /كانون الأول ويعرض أفلاما من الجزائر والأردن ولبنان والعراق والكويت وسوريا ومصر وسويسرا والولايات المتحدة ويقام بدعم من المعهد الثقافي الألماني في رام الله ومؤسسة كونراد الألمانية.