الأولمبي الاماراتي فريق المستقبل بلا شك

انجاز تاريخي للأولمبي الاماراتي

دبي - اكد منتخب الامارات الاولمبي انه فريق المستقبل بعد ان حقق انجازا جديدا باحرازه فضية مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاسيوية في غوانغجو الصينية.

وخسر منتخب الامارات بصعوبة بالغة امام نظيره الياباني صفر-1، بعد ان كان الطرف الافضل على مدار الشوطين حيث تفنن لاعبوه في اهدار الفرص، كما اناب القائم والعارضة برد اكثر من كرة.

الهدف المقبل للمنتخب الاولمبي هو التأهل الى اولمبياد لندن 2012 لما يضمه من لاعبين قدموا على مدى اربع سنوات نجاحات منقطعة النظير.

الفضية تعد الاولى لمنتخب الامارات في تاريخ مشاركاته في الالعاب الاسيوية، وسبق له ان وصل الى ربع النهائي مرتين، الاولى في سيول عام 1986 وخسر امام اندونيسيا بركلات الترجيح 3-4 (الوقتان الاصلي والاضافي 2-2)، والثانية في هيروشيما عام 1994 وخسر امام الكويت 1-2.

يضاف الانجاز الذي ناله المنتخب الاولمبي في غوانغجو الى سلسلة النجاحات الاخرى التي درج لاعبوه على تحقيقها منذ اربع سنوات، حيث اهدوا كرة الامارات خلال هذه الفترة ثلاثة القاب تاريخية غير مسبوقة بالنسبة لها، لذلك فانه استحق ان يطلق عليه لقب "منتخب الأحلام".

يضم المنتخب الاولمبي الحالي معظم اللاعبين الذين سبق لهم اللعب معا منذ عام 2006 مع منتخب الناشئين ثم الشباب والاولمبي، مع العلم بان تسعة منهم يشكلون عماد المنتخب الاول.

يبرز في صفوف المنتخب الذي يقوده المدرب الاماراتي مهدي علي اللاعبون احمد خليل، افضل لاعب شاب في اسيا عام 2008، وذياب عوانه وعامر عبد الرحمن وعمر عبد الرحمن وحمدان الكمالي ومحمد فوزي واحمد علي وعبد العزيز هيكل ومحمد احمد، وقد تم تعزيز التشكيلة بخمسة لاعبين دون 23 عاما وهم محمد الشحي وعلي خصيف وعادل الحوسني وسعيد الكثيري وعبدالله موسى.

كانت البداية عام 2006 عندما فاز هذا الجيل من اللاعبين بكأس الخليج للناشئين في السعودية، كان اللقب الاول لكرة الامارات على صعيد المنتخبات الوطنية كافة، ومن ثم احرز كأس اسيا للشباب عام 2008 في الدمام بعد فوزه في المباراة النهائية على اوزبكستان 2-1.

تأهل منتخب الشباب الى نهائيات كأس العالم عام 2009 في مصر ووصل الى الدور ربع النهائي قبل ان يخسر بصعوبة امام كوستاريكا بعد التمديد 1-2، ثم انتقل اللاعبون الى المنتخب الاولمبي واحرزوا لقب بطولة الخليج للمنتخبات الاولمبية في آب/اغسطس الماضي في قطر بالفوز في النهائي على الكويت 1-صفر.

المنتخب الاولمبي الحالي سيشارك في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى اولمبياد لندن 2012، وتبنى عليه امالا كبيرة لاهداء الامارات اول وجود لها على صعيد الالعاب الجماعية كافة في دورة الالعاب الاولمبية.

وحسب القرعة، فان الامارات ستواجه في الدور الاول من التصفيات سيريلانكا ذهابا في 23 شباط/فيراير وايابا في 9 اذار/مارس المقبلين.

واكد محمد خلفان الرميثي رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم ان المنتخب الاولمبي "حقق الاهداف التي رسمها الاتحاد عبر احراز ميدالية في الاسياد، على ان يكون الهدف المقبل التأهل الى اولمبياد لندن 2012".

وتابع "شاركنا في الاسياد بهدف تحقيق ميدالية ولم نحدد لونها، ورغم ان طموحنا اصبح بعد ذلك نيل ذهبية وكنا قريبين منها امام اليابان لكن الحظ عاندنا، وعلى كل الاحوال نحن سعداء بما تحقق وبالمكاسب التي خرجنا بها بعدما اصبح الاولمبي اول فريق يهدي الامارات ميدالية في تاريخ مشاركات الالعاب الجماعية كافة في الاسياد".

واضاف "نفخر بهذا المنتخب ودائما كنا نقول ان هذا الفريق هو أمل ومستقبل كرة الامارات، فهذا الجيل عودنا دائما على الانجازات".