الأهلي يثأر من الزمالك على طريقته الخاصة

لقطة من المباراة (من موقع في الجول)

القاهرة - ضرب الاهلي عصافير عدة بحجر واحد بفوزه الكبير على غريمه التقليدي الزمالك حامل اللقب 4-2 الخميس على استاد الكلية الحربية في القاهرة في افتتاح المرحلة السابعة من الدوري المصري لكرة القدم.
وسجل محمد أبوتريكة (31 و51) والانغولي جيلبرتو (57 من ركلة جزاء) وعماد متعب (62) اهداف الاهلي، وجمال حمزة (56 من ركلة جزاء) وعبد الحليم علي (81 من ركلة جزاء) هدفي الزمالك.
ونجح الاهلي في الحاق الهزيمة الاولى بغريمه التقليدي الذي لم يعرف طعم الخسارة في 51 مباراة على التوالي، وحقق فوزه الاول عليه بعد طول غياب وتحديدا منذ اخر انتصار له في البطولة عام 2002 وكان 6-1، ورد اعتباره لخسارته مرتين امام الزمالك في موسم واحد لاول مرة في تاريخه العام الماضي.
كما حقق الاهلي فوزه السابع على التوالي هذا الموسم وعزز موقعه في الصدارة برصيد 21 نقطة بفارق 7 نقاط امام الزمالك الذي تجمد رصيده عند 14 نقطة.
وهو الدربي رقم 94 بين الفريقين منذ انطلاق المسابقة عام 1948، ففاز الاهلي في 31 مرة، والزمالك في 24، وتعادلا 39 مرة.
ورفع الاهلي رصيده من الاهداف في تاريخ مباريات الفريقين الى 113 هدفا مقابل 90 هدفا للزمالك.
قاد المباراة الحكم الدولي التركي مصطفى تشولغو بعاونة مواطنيه بهاء الدين دوران وسركان ادكا، ومنح 3 ركلات جزاء اثنتان للزمالك وواحدة للاهلي.
وتأثر الزمالك كثيرا لغياب لاعب وسطه تامر عبد الحميد بسبب الايقاف وصانع العابه حازم امام بسبب الاصابة، فيما غاب عن الاهلي مهاجمه احمد بلال بسبب الاصابة بيد ان ذلك لم يؤثر على خط الهجوم الذي كان بامكانه تسجيل اكثر من 4 اهداف.
وكان واضحا من البداية ان جمهور الزمالك يخشى من خسارة فريقه الذي لم يقنعه بعروضه في المباريات الماضية فكان حضوره اقل من حضور جمهور غريمه.
ووضح ان الاهلي يريد تأكيد صدارته ووضع حد لخسائره الاخيرة امام الزمالك، فنشط لاعبوه حسن مصطفى وأحمد حسن ومحمد شوقي في وسط الملعب ما منحه الافضلية في السيطرة على المباراة ولعب محمد بركات ومحمد ابو تريكة دورا هجوميا الى جوار عماد متعب.
وتنوعت هجمات الاهلي من اليسار بقيادة جيلبرتو ومن اليمين بقيادة بركات ولاحت اول فرصة في المباراة للاهلي في الدقيقة 11 اثر كرة عرضية من حسن مصطفى مرت امام المرمى لم تجد من يتعامل معها.
ورد الزمالك بتسديدة لجمال حمزة من داخل المنطقة تصدى لها الحارس عصام الحضري.
وسدد محمد ابوتريكة كرة قوية علت العارضة (16)، وتوغل اللاعب نفسه داخل المنطقة لكن وائل قباني انقذ الموقف في توقيت مناسب (25).
وطالب الاهلي بركلة جزاء اثر عرقلة احمد حسن داخل المنطقة (26).
وواصل الاهلي ضغطه الهجومي ومن تسديدة لاحمد حسن غير اتجاهها محمد ابوتريكة واحرز هدف الاهلي الاول (31). وكاد الزمالك ان يدرك التعادل بعد دقيقتين اثر ارتباك عصام الحضري والمدافع شادي محمد امام كرة رأسية لعبد الحليم علي.
وهدأ اللعب نسبيا قبل ان يعاود الاهلي ضغطه الهجومي الذي اسفر عن هدف ثان لابوتريكة في الدقيقة 51 بضربة رأسية اثر تمريرة من جيلبرتو.
ووسط احتفالات الاهلي وجمهوره بالهدف فاجأ عماد النحاس الجميع بلمس الكرة بيده داخل منطقة الجزاء فاحتسبها الحكم ركلة جزاء سجل منها جمال حمزة هدف الزمالك الاول.
وارتدت الهجمة ليحتسب الحكم ركلة جزاء لمتعب انبرى لها جيلبرتو بنجاح مسجلا الهدف الثالث.
وتابع الاهلي عروضه الجيدة واحرز متعب هدفا رابعا رائعا عندما توغل داخل المنطقة وراوغ الحارس محمد عبد المنصف وأسكن الكرة في الزاوية اليسرى البعيدة.
وهو الهدف الخامس لمتعب فعزز موقعه في المركز الثاني على لائحة الهدافين.
وتوقف اللعب بضعة دقائق بسبب مشاحنة بين وائل جمعة وعبد الحليم علي وشهدت اول اشهار للبطاقات الصفراء في المباراة لكلا اللاعبين.
ونشط الزمالك نسبيا واحتسب له الحكم ركلة جزاء سجل منها عبد الحليم علي الهدف الثاني رافعا رصيده الى 6 اهداف في صدارة لائحة الهدافين.
وشهدت الدقائق الاخيرة طرد محمد شوقي من الاهلي (87) ومحمد ابو العلا (89).
وفي مباراة ثانية، استعاد الاسماعيلي توازنه بعد خسارته امام الزمالك وسحق اسمنت اسيوط باربعة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها يوسف جمال (24) ومحمد عبدالله (35) ومحمد محسن ابو جريشة (53) والنيجيري سولومان (72).
وفي مباراة ثالثة، فاز طلائع الجيش على غزل المحلة بهدفين لجمعة مشهور (15 من ركلة جزاء) وأحمد عبد الغني (67) مقابل هدف لهشام سعيد (25).
وتستكمل المرحلة غدا الجمعة بلقاءات انبي مع حرس الحدود، والاتحاد السكندري مع المنصورة، وبلدية المحلة مع اسمنت السويس، والمصري مع الترسانة.