الأسد يكرم بقوش بعد مقتله

تكريم بعد الموت

بيروت - منح الرئيس السوري بشار الاسد الممثل الراحل ياسين بقوش، الذي قضى قبل نحو اسبوعين جراء القصف وإطلاق النار على احد الاحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة في مدينة دمشق، وسام الاستحقاق السوري "تقديرا لانجازاته في خدمة الفن"، بحسب ما ذكرت وكالة "سانا" الرسمية الاحد.

وقالت سانا ان الاسد اصدر مرسوما يقضي "بمنح الفنان الراحل ياسين بقوش وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، وذلك تقديرا لانجازاته في خدمة الفن".

واوضحت الوكالة ان الوسام سيسلم الى ورثة الفنان الراحل.

وكان ناشطون سوريون معارضون وزعوا شريطا على موقع يوتيوب قبل اسبوعين يظهر فيه ياسين بقوش مقتولا، وقال الناشطون في المقطع انه سقط بنيران القوات النظامية في حي العسالي الدمشقي الذي يشهد اشتباكات منذ اسابيع، فيما اتهمت وسائل اعلام رسمية "مجموعة ارهابية" بقتل بقوش.

وسبق للفنان أن ظهر بسيارته، في شريط فيديو آخر منذ بضعة أسابيع وزعه ناشطون معارضون، عابرا احد حواجز المعارضين المسلحين في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أنه ما زال يسكن في ذلك الحي الذي هاجر معظم سكانه آنذاك بسبب الاشتباكات.

وبقوش من مواليد 1938 عرف منذ انطلاقة التلفزيون الرسمي السوري في ستينات القرن الماضي، وخصوصا في المسلسلات الكوميدية لدريد لحام في شخصية "غوار الطوشة" ونهاد قلعي في شخصية "حسني البرظان"، وكان هو ثالت الشخصيتين وعرف باسمه الحقيقي.

واشتهر بقوش بنمط تمثيلي شعبي متقمصا شخصية النادل في المقهى الذي يعكس صورة الانسان البسيط والطيب. ومن ابرز اعماله "صح النوم" و"ملح وسكر".