الأردن يعلن خلوه من انفلونزا الطيور

وزيرا الزراعة والصحة الاردنيان(ارشيفية)

عمان - اعلن وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي الاربعاء ان الاردن "خال تماما" من مرض انفلونزا الطيور وذلك "مع نهاية هذا اليوم حسب شروط مكتب الاوبئة الدولي".
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان الزعبي اعلن خلال مؤتمر صحافي "خلو الاردن تماما من مرض انفلونزا الطيور"، موضحا "خلو الاردن من المرض وكأنه لم تحدث في الاردن اصابة من قبل".
واضاف ان "الاردن واجه الامر بشكل جيد ووفقا للمعايير الدولية".
واكد على ان "الحكومة ستقوم بتعويض جميع المزارع التي اتلفت بامر حكومي، والوزارة تسير الان بتقدير كميات الدواجن التى اتلفت".
وكان الاردن اعلن الاثنين ان المصري عبد الفتاح احمد الذي تاكدت اصابته بفيروس انفلونزا الطيور "اتش5 ان1" انهى علاجه وغادر المستشفى.
وعبد الفتاح احمد هو الحالة البشرية الوحيدة التي رصدت اصابتها بانفلونزا الطيور في الاردن.
واكد الدكتور سلطان الطراونة ان عبد الفتاح الذي تلقى العلاج في مستشفى الكرك الحكومي غادر المستشفى الاثنين بعد ان تم فحصه من قبل اطباء اللجنة العليا والتاكد من شفائه.
وكان وزير الصحة الاردني سعيد دروزة اوضح ان "احمد (31 عاما) وصل الى ميناء العقبة الاردني في 28 اذار/مارس اتيا من الفيوم".
من جهته، اكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية عبد الرحمن شاهين لوكالة انباء الشرق الاوسط ان "المواطن المصري عاد الى مصر في اجازة وشارك في ذبح طيور في مزرعة كانت مصابة بالفيروس قبل عودته الى الاردن".
ورصد الاردن في 24 اذار/مارس الفيروس في ثلاثة طيور نافقة في مزرعة شمال البلاد، وعمد الى ذبح عشرات الاف الطيور حول المزرعة وتلقيح مئات اخرى.