الأردن يخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر

تطابق بين المواقف السعودية والأردنية

عمان - أعلنت الحكومة الأردنية الثلاثاء أنها قررت خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر والغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة.

وقال محمد المومني وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان أنه "بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع دولة قطر، قررت الحكومة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة".

وأضاف أن "الحكومة تأمل بتجاوز هذه المرحلة المؤسفة وحل الأزمة على أرضية صلبة تضمن تعاون جميع الدول العربية على بناء المستقبل الأفضل لشعوبنا".

وقطعت السعودية والبحرين والامارات ومصر الاثنين علاقاتها الدبلوماسية واتخذت سلسلة اجراءات عقابية لعزلها عبر اغلاق حدودها مع الامارة الغنية بالغاز والنفط على خلفية اتهامها بـ"دعم الارهاب".

ويواجه الأردن خطر الارهاب العابر للحدود من جماعات متطرفة تنشط في سوريا وتتلقى تمويلا من الدوحة.

وسبق أن تعرضت عمان لاعتداءات ارهابية قتل فيها عدد من قوات الأمن وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية.

لكن الحكومة الأردنية لم تتهم صراحة قطر بدعم الإرهاب، إلا أنها أدانت مرارا تمويل بعض الجهات للجماعات المتطرفة في سوريا وللمليشيات الشيعية الموالية لإيران.

وعبرت في وقت سابق عن رفضها لأي تواجد إيراني على حدودها مع سوريا أو تواجد ميليشيات طائفية موالية لطهران على الحدود الأردنية السورية.

واتخذت السلطات الأردنية سلسلة اجراءات لحماية حدودها مع سوريا بما في ذلك تعزيز التواجد الأمني والعسكري تحسبا لتسلل ارهابيين أو عناصر موالية لإيران لتنفيذ مخططات تخريبية في المملكة.

وتتطابق مواقف عمان مع دول الخليج في ما يتعلق بالأزمة السورية والملف العراق ومن إيران المتهمة بدعم الارهاب في المنطقة.