اكتشاف شعري يعيد النظر في رباعيات الخيام وفلسفته

إعداد: جلال زنكَابادي
في معاني الحكيم عمر الخيّام

قام الباحث الإيراني محمد افشين وفايي بالإشتراك مع ارحام مرادي بتحقيق وتصحيح "سفينة رباعيّات قديمة" وهي عبارة عن نسخة مخطوطة من "كشكول قديم" وجدت فيها 17 رباعيّة جديدة لعمر الخيّام، لمْ يسبق اكتشافها، منذ أكثر من ثمانية قرون، في أيّ كتاب أو مخطوط سابق، وستصدر عن دار نشر "سخن" ضمن مجموعة "كنز السفن الفارسيّة القديمة" وهو إكتشاف مهم جدّاً سيعين الخيّاملوجيين والمترجمين كثيراً، وربّما سيدفعهم إلى إعادة النظر في بعض أو العديد من المسلّمات السائدة المتداولة والمتعارف عليها، وبالأخص ما يتعلّق بعدد الرباعيّات الأصيلة لعمر اخيّام وفلسفته المستقراة والمستنتجة من تحليل رباعيّاته.

وقال موقع "شيراز" إن هذه النسخة المخطوطة من "سفينة رباعيّات قديمة" محفوظة تحت رقم (12598) في مكتبة آية الله مرعشي في (قم)، وتشتمل على (1259 رباعيّة) (9 رباعيّات منها مكررة) ومن الشعراء الذين وردت رباعيّات منسوبة إليهم: عمر الخيّام، أوحد الدين كرماني، جمال رزاق، خطيب هروي، زکي مراغي، سعد سلمان، سنائي، سوزني سمرقندي، صدر خجندي، عائشه سمرقندي ومحمد شرف شفروه ونجيب عمر كَنجه.

ورغم أنه لا يوجد تاريخ مدوّن لهذه المخطوطة، لكن نوع الخط والورق يؤازر الحدس على أنها تعود إلى أواخر القرن السابع الهجري أو إلى مطلع القرن الثامن الهجري (أي ق 13 و14) وقد رتبت الرباعيّات بطريقتين: الأولى على أساس المواضيع والثانية على أسماء الشعراء: في وصف الربيع، الفراشة والشمعة، في الدعاء للملك، وفي حلول شهر رمضان.

وذكر "شيراز" أن ثمّة (874 رباعيّة) من الـ (1250 رباعيّة) ترد مع أسماء شعرائها، والبقيّة مجهولة المؤلفين. ووردت فيها (44 رباعيّة) لعمر الخيّام، و(27 رباعيّة ) لمبارك شاه، و(23 رباعيّة ) لجلال هرمي، و(22 رباعيّة) لمحرومي، و(24 رباعيّة) لنجيب عمر كَنجه، و(13 رباعيّة) لمجدي بغدادي، و(4 رباعيّات) لعين القضاة الهمداني. وثمة (10) رباعيّات باسم أجنبي، وهو غير مشخص أهو (اسم) أم (تخلّص)؟ وثمة رباعيّة واحدة لأحدهم إسمه احمد سياه وبضع رباعيّات لأرشد البلخي وكلاهما غير معروف.

ويشتغل الباحثان على تحقيق وتصحيح السفينة استناداً إلى مراجع أخرى، مع التعليق على الرباعيّات.

بالإضافة إلى الـ (44) رباعيّة المذكورة باسم الخيّام، ثمة رباعيات أخرى له وردت بدون ذكر اسمه، لكن الأهم من كلّ شيء هو وجود الرباعيّات السبع عشرة التي تظهر لأوّل مرّة.

سيكون هذا الكتاب مصدراً مهماً جداً في مضماريّ دراسة فن الرباعي عموماً والخيّاملوجيّة خصوصاً، علماً أن عدد الرباعيات المنسوبة إلى عمر الخيّام في شتى المخطوطات القديمة والكتب المطبوعة في أرجاء العالم يتراوح بين (10 رباعيّات) وقرابة (1300 رباعيّة) وأكثر.

هذا الكتاب شبيه بكتاب "نزهة المجالس" المؤلّف في (731هـ = 1330) والمنسوب إلى جمال خليل الشيرواني، والذي احتوى مخطوطه على (4000 آلاف رباعية) لمشاهير الأدب والفكر الإيرانيين. وعثر عليه المستشرق الألماني رمبيس سنة 1936 في مكتبة (جار الله) باستانبول؛ فأصبح منهلاً للخيّاملوجيين الإيرانيين والأجانب. وصدر ككتاب بتصحيح: محمّد أمين رياحي سنة 1366 ش (1987) في طهران. ويذكر أن الشرواني قد دوّن (33 رباعيّة) لعمر الخيّام، تكرّرت منها إثنتان، وتعدّ الـ (31 رباعيّة الباقية) أكبر مجموعة للخيّام يحتويها مصدر واحد حتى ما قبل حلول القرن العاشر الهجري (ق 16) حيث خصّه الشرواني بالباب الخامس عشر ضمن أبواب كتابه السبعة عشر، بعنوان "في معاني الحكيم عمر الخيّام" كما أورد أيضاً في الأبواب الأخرى أشعاراً لـ (الخيّام) و(عمر الخيّام).

وأشار "شيراز" إلى أنه من المأمول أن يصدر الكتاب عن منشورات "سخن" في حدود (500 صفحة) خلال هذه السنة (2011).