اقبال كبير على بطاقات الائتمان في السعودية

الرياض - أشارت دراسة متخصصة إلى أن عدد السعوديين الذين يستخدمون بطاقات ائتمان في تعاملاتهم المصرفية المختلفة يقارب النصف مليون شخص.
وأضافت الدراسة، التي أعدها أحد مراكز الاستطلاع في المملكة للتعرف على أنماط المعيشة لدى الأسر السعودية وشملت 720 رجل وامرأة، أن حوالي 80% من الذكور مقابل 25% من الإناث يملكون حسابا مصرفيا، مشيرة إلى أن هذه النسبة قد ارتفعت بشكل كبير عما كانت عليه قبل حوالي عشر سنوات ماضية.
وعزت الدراسة، التي حصل موقع ميدل ايست أو نلاين على نسخة منها، هذا النمو الى قيام معظم أرباب العمل والدوائر الحكومية بتحويل الأجور والرواتب الشهرية والشيكات مباشرة إلى الحسابات المصرفية للعاملين.
وأوضحت الدراسة إلي أن نسبة الذكور الذين يستخدمون بطاقات الائتمان تختلف مع العمر، اذ صرح نصف المشاركين من عمر 45 وما فوق بأنهم لا يملكون بطاقات. لكن هذه الصورة لا تتكرر لدى الإناث حيث لا فروقات كبيرة في توزيع البطاقات بحسب السن.
وتبدو الشابات الأكثر حرصا على استخدام البطاقات. ويبدو أن ذلك يرتبط بعمل الكثير من السعوديات وخاصة في قطاعات التعليم والصحة والمصارف الذي أخذ بالازدياد مقارنة بما كان عليه الوضع قبل عشر سنوات.
وبحسب الدراسة فان التفاوت في عدد حاملي البطاقات البلاستيكية ينسحب أيضا على التوزيع الجغرافي حيث تحتل مدينة جدة المرتبة الأولى لجهة عدد مستخدمي البطاقات المصرفية، وقد توزع هؤلاء بين 65% من الذكور و25% من الإناث. وتأتي الرياض في المرتبة الثانية مع 34% من الذكور مقابل 11% من الإناث.
أما بالنسبة لمعدلات الاستخدام في المنطقة الشرقية وخصوصا الدمام والخبر والمنطقة الجنوبية وتحديدا أبها ونجران فكانت متدنية حيث لم تتعدى في الجنوب نسبة 4% بالنسبة للإناث و20% للذكور.
وتضيف الدراسة أنه من المنطقي أن يختلف عدد من يستخدمون البطاقات باختلاف دخولهم. وتراوح نسب هؤلاء بين 4% بالنسبة للإناث في فئة أصحاب الدخل المحدود و62% للذكور في فئة أصحاب الدخل المرتفع.
أما بالنسبة لعدد مرات استخدام البطاقات فأشارت الدراسة، الى ان معدل استخدام الذكور هو ست مرات في الشهر الواحد، في حين أن المعدل نفسه لدى الإناث يبلغ خمس مرات.
كما ان هناك اختلاف بالنسبة لمجموع ما يصرف بواسطة بطاقات ائتمان في الشهر الواحد، حيث أنه أعلى لدى الإناث اللواتي يصرفن ما معدله 40540 ريال سعودي سنويا مقابل 30890 ريال، علما أن هذه الأرقام تأثرت قليلا بأجوبة شريحة صغيرة من المشاركين من أصحاب الدخل المرتفع الذين كشفوا عن مستويات عالية من الإنفاق لديهم.
على صعيد أخر قدرت إحصاءات شركات السياحة والسفر في المملكة أن يبلغ إنفاق السعوديين خلال فصل الصيف الحالي عبر بطاقات الائتمان التي بجعبتهم إلى أكثر من 77 مليون دولار، واعتبرت هذه المصادر في تصريحات للموقع، أن هذا الاتجاه المتنامي لدى الكثيرين من السعوديين لاستخدام بطاقات الائتمان، أو بطاقات الصرف الآلي البنكية الأخرى، هي الوسيلة المفضلة لدى غالبية السعوديين، وهي أفضل بكثير من حمل النقود، وخاصة خلال السفر للخارج، حيث أن هناك أكثر من 25 مليون منفذ حول العالم تقبل بطاقات ائتمان وتتعامل بها، كما أن هناك أكثر من 650 ألف جهاز صرف ألي يمكن المسافرين من الحصول على العملة المحلية.