افتتاح دورة الألعاب العربية باستعراض رائع لحضارة العرب

العرب تاريخ وحضارة

القاهرة - افتتح الرئيس المصري حسني مبارك الاحد باستاد القاهرة الدولي دورة الالعاب العربية الحادية عشرة التي تقام في سبع محافظات مصرية وتختتم في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

حضر حفل الافتتاح الرائع الذي ركز على تاريخ وحضارة العرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس العراقي جلال الطالباني والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والرئيس السوداني عمر البشير بالاضافة الى الملك عبد الله الثاني عاهل الاردن. كما حضر الحفل جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية.

واحتشد نحو 45 ألف متفرج في مدرجات استاد القاهرة لمتابعة افتتاح الدورة العربية.

وألقى مبارك كلمة مقتضبة أعلن فيها افتتاح الدورة وسبقته كلمات لعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية ومفيد شهاب رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب.

ورفع حسني غندر مدير عام الدورة ومعه هاني مصطفى مدير عام ادارة الشباب بجامعة الدول العربية علم الدورة بينما رفع محمد سعيد مصطفى لاعب منتخب مصر لكرة السلة علم الدولة المضيفة.

وألقى حمدي الصافي قائد منتخب مصر للكرة الطائرة قسم اللاعبين.

وبدأ الحفل بطابور عرض لرياضيي الدول المشاركة على أنغام أغنية " الوطن الاكبر" الشهيرة تم بعدها اطلاق الالعاب النارية ابتهاجا ببدء منافسات الدورة العربية.

واستغرق الاستعراض الرئيسي في حفل الافتتاح نحو 45 دقيقة وحمل عنوان "العرب.. حضارة وتاريخ".

وركز الاستعراض الذي اقترن بلوحات ضوئية عبر شاشة وضعت بمدرجات الدرجة الثانية في استاد القاهرة على بدايات العرب منذ عصر الرحالة مرورا بظهور الاسلام ثم تطور علوم الرياضيات والهندسة والفلك والطب على يد علماء عرب.

وأبرز الاستعراض عصور العرب في الاندلس وتطور الفن والموسيقى العربية واختتم بظهور عباس بن فرناس أول من حاول الطيران في التاريخ "كرمز لبداية المستقبل العربي".

وشارك في الاستعراض أكثر من خمسة الاف جندي من القوات المسلحة والصاعقة المصرية بالاضافة الى 900 من طالبات كليات التربية الرياضية وتم استخدام 67 الف قطعة ملابس أثناء العرض.

وتستضيف محافظات القاهرة والاسكندرية وبورسعيد والاسماعيلية وأسيوط وأسوان وشمال سيناء منافسات الدورة العربية التي تشمل 33 لعبة للرجال و25 لعبة للسيدات.