افتتاح 'الأندلسية مول' أكبر مركز تجاري في غزة

'مول الاندلسية'

غزة - افتتح وزير الاقتصاد في حكومة حماس مساء الثلاثاء اكبر مركز تجاري في قطاع غزة وهو ثاني مركز يتم افتتاحه في القطاع منذ سيطرة حكومة حماس عليه قبل اكثر من اربعة سنوات.

وحضر مئات المواطنين افتتاح المركز الذي يطلق عليه "مول الاندلسية" ويقع على مساحة 800 متر مربع غرب مدينة غزة ويمتلكه عدد من رجال الاعمال الفلسطينيين بحسب موظف اداري في مركز التسوق.

وقال علاء الرفاتي وزير الاقتصاد في حكومة حماس ان هذا المركز التجاري "هو اضخم صرح تجاري في قطاع غزة".

واعتبر انه "مؤشر على انتعاش حركة التجارة الداخلية في قطاع غزة نتيجة كثير من الخدمات التي بدات تنشط في الفترة الاخيرة والحركة النشطة في اسواق قطاع غزة خصوصا مع حضور كثير من الوافدين الى القطاع في الصيف".

واكد ان وزارته "تشجع هذه المشاريع وتحرص على تقديم المساعدة للقطاع الخاص وتوفير كل ما يحتاجه من سياسات قانونية وغيرها".

ويتكون المول من ثلاثة طوابق تحتوي على سوبرماركت كبير وعدد من محلات الملابس والاحذية اضافة الى ثلاث شاشات عرض تعرض برامج للاطفال.

ويضم المول مصعدا كهربائيا هو الاول من نوعه في قطاع غزة.

والعام الماضي تم افتتاح "مركز غزة للتسوق"، وهو "المول" التجاري الاول في غزة ويعد من ابرز المشاريع الاستثمارية التي يربطها كثيرون بحماس خصوصا بعد ان افتتحه عدد من وزراء حكومة حماس.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرة حماس عليه منتصف يونيو/حزيران 2007.

ومنذ الحصار الاسرائيلي يستخدم الفلسطينيون مئات الانفاق المنتشرة على الحدود المصرية الفلسطينية لتهريب المواد الغذائية والبضائع والوقود ومواد البناء.

وقررت اسرائيل تخفيف حصارها على غزة بعد تعرضها للانتقاد والضغط من الاسرة الدولية بعد هجومها الدامي في 31 ايار/مايو 2010 على اسطول بحري يحمل مساعدات الى غزة.

ولكن برنامج الغذاء العالمي اعلن في تقرير اصدره الشهر الماضي ان اعلان اسرائيل قبل عام تخفيف الحصار على غزة لم يكن له سوى "وقع ايجابي محدود" فزاد توفر بعض السلع الاستهلاكية من دون تحسين النشاط الاقتصادي.

ولم تنشر بعد قائمة المنتجات التي تحظرها اسرائيل واعلنتها قبل عام ما يرغم القطاع الخاص على الاستمرار في التزود بمعدات البناء عبر انفاق التهريب بحسب التقرير.