اصعب يوم في الحرب: خلاصة

صور لا تريد واشنطن ان يراها الاميركيون

نيقوسيا - تعرضت بغداد وضواحيها لغارات جوية جديدة فجر الاثنين وسمعت اصوات انفجارات قوية.
وقال ان اصوات انفجارات قوية سمعت في العاصمة عند الساعة 3:00 بالتوقيت المحلي ( 00:00 ت غ)، ولكن صفارات الانذار لم تدو ولم تطلق المضادات الارضية اعيرتها النارية.
وجاءت الغارات الجديدة بعد ساعات من عرض بغداد صورا لاسرى وقتلى اميركيين على شاشة التلفزيون واعلانها عن سقوط المزيد من القتلى في صفوف القوات البريطانية والاميركية ولا سيما في الناصرية.
وكان انفجار كبير هز وسط بغداد مساء الاحد اثر قصف استهدف مباني قريبة من القصر الرئاسي.
واعلن الجيش البريطاني ان جيوبا ما زالت تقاوم في ام قصر المحاصرة منذ الخميس الماضي، اليوم الاول للهجوم.
واطلقت الشرطة العراقية النار في عدد من شوارع بغداد، فيما راح عناصرها يصرخون "طيار، طيار"، وتجمع عدد كبير من الاشخاص بما يوحي وكانه تم العثور على طيار قد يكون قفز بالمظلة بعد اسقاط طائرته.
وافادت المحطة الفضائية للتلفزيون العراقي ان عشرات النساء والاطفال اصيبوا بجروح مساء الاحد في هجوم اميركي-بريطاني استهدف مجمعا يسكنه موظفو شركة نفطية محلية في البصرة بجنوب العراق.
من جهة اخرى، اقلعت طائرات اميركية مقاتلة من طراز "بي-52" منتصف ليل الاحد الاثنين من قاعدة فيرفورد البريطانية (غرب)، وفقا لمشاهد بثتها شبكة "سكاي نيوز" التلفزيونية الاخبارية.
في الكويت، قال المتحدث العسكري يوسف الملا ان صاروخا مضادا للصواريخ من طراز باتريوت اعترض مساء الاحد صاروخا عراقيا فوق الكويت.
وقال الملا للتلفزيون الكويتي الرسمي ان السلطات لم تحدد بعد ما اذا كان الصاروخ من طراز سكود او من طراز اخر.
واكد الجنرال جون ابي زيد، مساعد قائد العمليات الاميركية الجنرال تومي فرانكس، ان يوم الاحد كان "اعنف يوم من المعارك على الاطلاق" منذ بدء الحرب على العراق اذ سجل سقوط قتلى وجرحى واسرى خلال معارك عنيفة مع القوات العراقية في الناصرية جنوب العراق.
واضاف ان القوات الاميركية ستكون في بغداد "قريبا" في اطار هدفها للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
واقرت وزارة الدفاع الاميركية الاحد ان العراق اسر جنودا اميركيين في جنوب العراق، كما اكدت محطة "سي ان ان"، بعد ان عرض التلفزيون العراقي صورا لقتلى واسرى اميركيين بينهم جرحى اصيبوا في الناصرية جنوب العراق، ونقلتها محطة "الجزيرة" الفضائية.
واكد رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز ان عدد العسكريين المفقودين هو اقل من عشرة.
وقال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد انه قد تكون هناك طائرة اميركية او بريطانية مفقودة في العراق، لكن متحدثة باسم البنتاغون عادت واوضحت ان هذه الطائرة هي طائرة تورنيدو البريطانية التي اسقطها صاروخ باتريوت اميركي في اجواء الكويت ليل السبت الاحدواعتبر الطاقم في عداد المفقودين.
وقد عثرت القوات البريطانية على صواريخ ورؤوس والغام بحرية وترسانة اسلحة في مجمع خنادق كبير في جنوب غرب البصرة بجنوب العراق كما افاد مراسل في المنطقة.
وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الاميركية ان القوات الاميركية والبريطانية اكتشفت مصنعا كبيرا لصنع اسلحة كيميائية في العراق بالقرب من مدينة النجف، وسط جنوب العراق.
ولكن وزارة الدفاع الاميركية اعتبرت ان المعلومات الصحافية التي تحدثت عن اكتشاف مصنع لانتاج اسلحة كيميائية في العراق امر سابق لاوانه.
واعتبر مساعد قائد العمليات العسكرية الاميركية في العراق ان بث قناة الجزيرة الفضائية القطرية مشاهد لجثث واسرى عرفوا عن انفسهم على انهم اميركيون "غير مقبول" واصفا هذه الصور بانها "مقززة".
واعلن ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاحد ان قيام وسائل اعلام ببث صور اولى الاسرى الاميركيين يشكل "انتهاكا فاضحا لمعاهدة جنيف" الموقعة عام 1949.
وحذر الرئيس الاميركي جورج بوش من ان الاشخاص الذين سيسيئون معاملة اسرى الحرب سيعاملون كـ"مجرمي حرب"، داعيا الى معاملة الاسرى "بطريقة انسانية".
واوضح بوش لدى عودته الى البيت الابيض من المقر الرئاسي الصيفي في كامب ديفيد "في حال كان هناك اسرى ويبدو ان هذه هي الحال على الارجح، اتوقع ان يعامل هؤلاء بطريقة انسانية" محذرا من انه "اذا لم يحصل ذلك فان الاشخاص الذين سيسيئون معاملة الاسرى سيعاملون كمجرمي حرب".
واعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاحد عدم وجود أي اسير حرب بريطاني في العراق منذ بدء الحرب.
وقال متحدث باسم الوزارة ان "العراق لا يأسر أي اسير حرب بريطاني" في حين ان العراق تحدث عن اسرى حرب اميركيين.
لكن الوزارة عادت واعلنت ان عددا من جنودها فقد في ارض المعركة.
واعلنت وزارة الدفاع البريطانية رسميا مقتل طاقم الطائرة الحربية "تورنيدو" المؤلف من عنصرين والتي سقطت بعد اصابتها بصاروخ باتريوت الاميركي.
وسقط صاروخان اميركيان على الارجح بفارق بضع ساعات الاحد في محافظة شانلي اورفا (جنوب شرق تركيا) من دون وقوع اصابات او اضرار.
وبثت المحطة الفضائية العراقية التلفزيونية مساء الاحد صورا لنائب رئيس مجلس قيادة الثورة في العراق عزة ابراهيم وهو يترأس اجتماعا لمسؤولين عراقيين.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بعث برسالة الى الرئيس المصري حسني مبارك تتعلق بالهجوم العسكري الاميركي البريطاني على العراق.
ونقلت الوكالة عن متحدث باسم السفارة البريطانية في القاهرة قوله ان "الرسالة تتعلق ببدء العمليات العسكرية ضد العراق وتتضمن وجهة النظر البريطانية في ما يتعلق بهذه العمليات"، موضحا "انها تأتي في اطار عدة رسائل بعث بها رئيس الوزراء البريطاني الى عدد من قادة دول منطقة الشرق الاوسط".
من جهته دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى وقف الحرب على العراق "باي طريقة"، وذلك في ختام اجتماع في القاهرة مع وزراء خارجية العراق والجزائر ولبنان وليبيا وسلطنة عمان.
في السعودية رأى مجلس الشورى السعودي انه كان هناك "امل" في تجنب الحرب بين العراق والولايات المتحدة، مؤكدا على ضرورة "ان تكون قرارات الشرعية الدولية اساس التعامل الدولي"، ومطالبا بوقف الحرب فورا.
واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في خطاب الى الامة ان تركيا متفقة مع الولايات المتحدة على كل المسائل المتعلقة بالعراق وحول رغبة انقرة بارسال قوات الى شمال هذا البلد.
وحذر وزير الخارجية العراقي ناجي صبري تركيا من التوغل في الاراضي العراقية، معتبرا انها "ستدفع غاليا" ثمن هذا العمل في حال قامت به وذلك في تصريح ادلى به في ختام اجتماع للجامعة العربية في القاهرة.
واعلن رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي موشي يعالون ان العراق لم يعد يملك طيران لكنه قد يمتلك صواريخ مزودة باسلحة غير تقليدية قادرة على بلوغ الاراضي الاسرائيلية.
وبرر يعالون بذلك الابقاء على حالة التأهب في اسرائيل خشية اطلاق صواريخ باليستية عراقية.
من جهة ثانية، نددت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو" ومقرها الرباط، الاحد بالعدوان الاميركي البريطاني ضد العراق ودعت الى "المحافظة على التراث الثقافي" العراقي.
واعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الكندية سمير احمد الاحد ان اوتاوا لا ترى "في الوقت الراهن اي سبب" لتلبية طلب اميركي بطرد الدبلوماسي العراقي الوحيد الذي لا يزال في كندا.
في المانيا اظهر استطلاع للرأي اجرته مؤسسة فورسا الالمانية لحساب مجلة "شتيرن" وشبكة التلفزيون "ار تي ال" ان الموقف المعارض للحرب الذي اتخذه المستشار الالماني غيرهارد شرودر زاد من شعبيته وشعبية حزبه.
في الولايات المتحدة تظاهر المئات من المحاربين القدامى الاميركيين في الحرب العالمية الثانية وحربي كوريا وفيتنام، الاحد في واشنطن للتنديد بالتدخل العسكري الاميركي في العراق، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.
وتواصلت التظاهرات الاحد للتنديد بالحرب ضد العراق في العديد من عواصم العالم.
فقد نزل حوالى 200 الف شخص الى شوارع مدينة لاهور بشرق باكستان، في ما يعتقد انه اكبر تظاهرة تشهدها باكستان للتنديد بالحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق.
وفي افغانستان، تظاهر حوالى عشرة الاف افغاني الاحد في اقليم لاغمان في شمال شرق البلاد للاحتجاج على التدخل العسكري الاميركي في العراق.
ودعا وزير الخارجية الصيني لي زهاوكسينغ الى وقف الحرب الاميركية على العراق وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي ايغور ايفانوف.
واعلن تلفزيون "اي تي ان" الاحد ان الصحافي العامل في الشبكة تيري لويد قتل على الارجح بعد ان تعرض "على ما يبدو" لاطلاق نار من القوات البريطانية-الاميركية.