اسرائيل تعيد فتح معابر غزة

غزة - من نضال المغربي
قيود مشددة على تنقل البضائع والاشخاص

قال مسؤولون إن اسرائيل أعادت فتح ثلاثة من معابرها الحدودية مع قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) الاحد بعد توقف في الهجمات الصاروخية الفلسطينية عبر الحدود والتي وترت التهدئة التي توسطت فيها مصر.
وقال متحدث عسكري اسرائيلي إن معبر صوفا التجاري ومعبر ناحال عوز الذي تنقل عبره إمدادات الوقود ومعبر اريز للمسافرين أستأنفوا عملياتهم الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش) ولكن بعض القيود ما زالت سارية.
وما زال معبر المنطار التجاري أيضا مغلقا. وأشار المسؤول الدفاعي الاسرائيلي بيتر ليرنر الى أن "قرارا سياسيا" وراء استمرار اغلاق المعبر إلا أنه لم يذكر أي تفاصيل.
وأغلقت اسرائيل المعابر الاربعاء بعد هجوم صاروخي شنته حركة الجهاد الاسلامي والذي وصفته الحركة بأنه هجوم ثأري لمقتل أحد قادتها في الضفة الغربية. وأطلق نشطاء اخرون في غزة صاروخا وقذيفيتين مورتر في حادثين منفصلين. ولم يسقط قتلى أو جرحى بين الاسرائيليين.
ولا تسري التهدئة على الضفة الغربية. وتدعو التهدئة التي بدأ سريانها في 19 يونيو/حزيران حماس الى وقف اطلاق الصواريخ عبر الحدود كما تدعو اسرائيل الى تخفيف تدريجيا حصارها لغزة.
ودعت حماس التي التزمت بالتهدئة فصائل فلسطينية أصغر الاسبوع الماضي الى الالتزام بالتهدئة وقالت انها ستتخذ الاجراءات الضرورية ضد منتهكيها. واتهمت حماس الاحد اسرائيل بالتباطؤ في تنفيذ التهدئة من جانبها.
وقال سامي أبو زهري المسؤول بحماس ان الحركة عبر المعابر التجارية ما زالت بطيئة للغاية ولم يحدث تغيير على الاطلاق على الاقل في الوقت الحالي.
وتابع مشيرا لاسرائيل أن الالتزام باتفاق التهدئة من جانب حماس وفصائل أخرى مشروط بالثمن الذي يجب أن يدفعه "الاحتلال" في المقابل.
وقال ليرنر ان 80 شاحنة محملة بالسلع سيسمح لها بالعبور عبر معبر صوفا في ارتفاع عن المتوسط اليومي البالغ نحو 60 شاحنة قبل التوصل للتهدئة.
وسمحت اسرائيل يوم الجمعة لامدادات وقود بالوصول الى محطة الكهرباء الوحيدة في غزة عبر معبر ناحال عوز.
وخفضت اسرائيل بشكل كبير امدادات السلع الى قطاع غزة قبل عام بعد أن سيطرت حماس على القطاع في أعقاب اقتتال داخلي مع قوات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وهناك معبر تجاري ثالث على الحدود بين اسرائيل وغزة وهو معبر كرم أبو سالم الا أنه مغلق منذ هجوم شنته حماس في 19 ابريل/نيسان والذي تسبب في أضرار بالغة.