اسرائيل ترغب في بيع الهند وتركيا صورا من قمرها التجسسي

الدول العربية والاسلامية تقع تحت مرمى أفق /5

القدس - اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاسرائيلية ان القمر الصناعي الاسرائيلي للتجسس "افق 5" الذي اطلق في المدار بعد ظهر الثلاثاء نقل الى الارض الجمعة بنجاح اولى صوره كما هو متوقع.
وقال "ان كل شيء يعمل بصورة حسنة ونقلت الصور الاولى الجمعة الى مركز المراقبة الارضي".
والقمر الصناعي "افق 5" يدور في الفضاء على علو 450 كلم ويكل كل تسعين دقيقة دورته حول الارض وهو مجهز بكاميرات حديثة للتصوير تسمح له بالتقاط اهداف يقل حجمها عن متر.
ويبلغ ارتفاع هذا القمر الصناعي 3،2 متر وقطره 1.2 متر ويزن 300 كيلوغرام وهو مصنع كليا في اسرائيل.
ويغطي القمر الصناعي الاسرائيلي بنوع خاص شمال افريقيا والشرق الاوسط حتى باكستان وافغانستان، كما ذكرت صحيفة هآرتس الجمعة. بيع الصور لتركيا والهند على صعيد آخر ذكرت "هآرتس" ان اسرائيل تنوي بيع الهند وتركيا صورا يلتقطها قمر التجسس الجديد الذي اطلقته الثلاثاء.
وافادت الصحيفة ان شركة الصناعات الجوية الاسرائيلية التي اطلقت القمر "افق 5" ترغب في "تزويد وزارات الدفاع في الدول الصديقة بصور يلتقطها القمر على اساس عقود تجارية". واضافت ان "اتصالات في هذا الشأن بدأت مع الهند وتركيا وهما من اهم الزبائن المحتملين".
واضافت ان هذه الاتصالات "قد تجلب عشرات ملايين الدولارات في العام للشركة غير ان ضمان هذه الاسواق يتعلق الى حد كبير بالحصول على اذن من وزارة الدفاع والجيش الاسرائيلي".
وتقيم اسرائيل علاقات جيدة مع تركيا وكانت وقعت معها عام 1996 اتفاق تعاون عسكري.
وباتت الهند التي تواجه خطر نزاع مع جارتها الباكستانية التي تتمتع بالقوة النووية مثلها، منذ وصول القوميين الى الحكم عام 1998، شريكا مقربا من الدولة العبرية وخصوصا في المجالات العسكرية والاستخبارات ومكافحة الميليشيات.