'استعدوا للتغليف البسيط' لإنقاذكم من غواية التدخين

لقتل بريقها قبل ان تحصد ارواح الناس

واشنطن - قالت منظمة الصحة العالمية إن تنفيذ مشروع التغليف البسيط الـموحّد لمنتجات التبغ يمكن أن ينقذ الأرواح عن طريق الحدِّ من الطلب على تلك المنتجات.

وجاء ذلك فى بيان للمنظمة الاثنين نشر عبر موقعها على الإنترنت، في إطار إحياء المنظمة لليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ الذي يوافق 31 مايو/آيار 2016 وشعاره هذا العام "استعدوا للتغليف البسيط".

وأضافت المنظمة أن "التغليف البسيط لمنتجات التبغ يُقيِّد أو يحظر استخدام الشعارات أو الألوان أو صور العلامات التجارية أو المعلومات الترويجية على العبوات، خلاف الأسماء التجارية أو أسماء المنتجات المكتوبة بلون وخط عاديين".

وبحسب البيا، فإن أستراليا أصبحت الدولة الأولى في العالم التي تنفِّذ التغليف البسيط تنفيذًا كاملًا، وكان ذلك في ديسمبر/كانون أول 2012 وفي 20 مايو/آيار الجاري شرعت بريطانيا وأيرلندا الشمالية وفرنسا في تنفيذ التغليف البسيط، كما تستعد جمهورية أيرلندا لتنفيذه في الوقت الذي تستكشف بلدان أخرى هذا الخيار.

وعن كيفية عمل التغليف البسيط قالت مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية إن "التغليف البسيط يحدّ من جاذبية منتجات التبغ، فهو يقتل بريقها ولمعانها، وهذا أمر مناسب لمنتجٍ يحصد أرواح الناس".

وأوضحت في البيان نفسه أن هذا النوع من التغليف "يقيد الإعلان عن التبغ والترويج له، ويحد من استخدام الوسائل الـمُضللة في التغليف والوسم، ويزيد فعالية التحذيرات الصحية".

وتوصي الدلائل الإرشادية لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية، بشأن مكافحة التبغ بالتغليف البسيط في إطار نهج شامل لمكافحته، يشمل أيضًا وضع تحذيرات صحية مصوَّرة كبيرة وفرض حظرٍ شامل على الإعلان عن التبغ أو الترويج له أو رعايته.

وأظهر استطلاع رأي أُجري مؤخرًا، فى أستراليا، انخفاضًا بنحو 0.55 بالمئة في معدّل انتشار التدخين في أوساط السكان البالغة أعمارهم 14 سنة فأكثر، وقد عزى الاستطلاع الانخفاض إلى التغييرات التي طرأت على التغليف في الفترة بين كانون الأول/ديسمبر 2012 وأيلول/سبتمبر 2015.

وحسبَما أفادت السلطات الأسترالية فإن هذا يساوي إقلاع ما يزيد عن 108 ألف شخص عن التدخين.

واحتفالًا باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، أصدرت منظمة الصحة العالمية دليلًا جديدًا حول التغليف البسيط لمنتجات التبغ، يُقدِّم للحكومات أحدث البيِّنات والإرشادات حول تنفيذ هذا التدبير.