استعدادات مكثفة لانطلاق المؤتمر العالمي الأول لخيول السباق العربية

هولندا ـ من عصام السيد
مقترحات

عقد مهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة الاجتماع التحضيري الثاني، والخاص بالمؤتمر العالمي الأول لخيول السباقات العربية الذي سيعقد في الفترة من 23 - 25 سبتمبر/أيلول المقبل بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2010، وذلك بفندق ماريوت رياسينس في امستردام على هامش سباق كأس زايد بن سلطان بمضمار دوندخت في هولندا.
ويأتي تنظيم هذا المؤتمر العالمي – الأول من نوعه – بدعوة ورعاية كريمة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ضمن إستراتيجية مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية (ايفار) وجمعية الإمارات للخيول العربية بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي.
ويقوم برعاية المؤتمر العالمي الأول بنك اتش اس بي سي، ومجموعة بنيان الدولية للاستثمار، وشركة أبوظبي للاستثمار، واريج الإميرات، ومعرض أبوظبي للصيد والفروسية، ونادي أبوظبي للفروسية، ومزرعة الوثبة ستود بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي.
وحضر الاجتماع سامي بوالعينين رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية ونائبه محمد عيسي العضب، ولارا صوايا مدير مهرجان منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول، وعصام عبدالله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، وماتس جيتبرج امين السر العام للاتحاد الدولي، وفيخا دورويتر أمين الصندوق مارسيال بواساي مدير سباقات خيول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في أوروبا.
ويذكر أن المؤتمر الصحفي الأول أقيم بالعاصمة أبوظبي للإعلان عن هذا الحدث الفريد الذي يقام للمرة الأولى، ولإضفاء مزيد من النكهة العالمية لمهرجان منصور بن زايد العالمي لخيول العربية، تقرر أن يرتبط اسم المهرجان باسم الاتحاد الدولي لهيئات سباقات الخيول العربية (الايفار) وجمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة مما يرسخ من مكانة واسم المهرجان في المحافل الدولية.
وفي بداية المؤتمر الصحفي وجه سامي بوالعينين الشكر للشيخ منصور بن زايد ال نهيان على دعوته الكريمة لإقامة المؤتمر الأول من نوعه والذي سيعود بالإيجابيات العديدة على الخيول العربية الأصيلة في العالم.
وأكد بوالعينين أن هذا الاجتماع التاسيسي هو لاختيار ووضع المنهج للمحاور التي سيتم وضعها والتحدث عنها في المؤتمر وتسمية أصحاب الخبرة في هذه المجالات لإلقاء المحاضرات وإقامة ورش العمل.
وقال إنهم في (ايفار) سيكون هذا المؤتمر هو فرصة لالتقاء القائمين علي صناعة الخيول العربية الأصيلة في وضع الحلول المناسبة لمستقبل صناعة الخيول العربية.
ومن جانبه أكد عصام عبدالله بأن مهمة جمعية الإمارات للخيول العربية سوف تتمثل في التنظيم والتنسيق وإعطاء المقترحات والمساهمة في أعمال المؤتمر بما يخص الخيول العربية، وأبرز المقترحات بما يخص طابع السباقات وتسجيل الخيول العربية الأصيلة والتوليد لحل المشاكل وإيجاد الحلول.
ومن جانبه تقدم فيخا دو رويتر بالشكر للشيخ منصور بن زايد ال نهيان على فكرة عقد المؤتمر العالمي الاول والذي سيكون فرصة لالتقاء جميع الخبرات والملاك والمربين في مكان واحد لإيجاد الحلول وتقريب وجهات النظر لمناقشة مشاكل الخيول العربية الأصيلة.
ومن جانبه قال محمد عيسي العضب إننا دخلنا في مرحلة مهمة في جانب تطوير الخيول العربية ونواجه التحديات. والهدف الاساسي والمحصلة النهائية هي تضافر الجهود لإيجاد الحلول المناسبة.
وأكد ماتس جيتبرج على أهمية المؤتمر والمحاور التي يتضمنها من توليد وتدريب ومستقبل الخيول واختيار العناصر المحاضرة والخبيرة في هذا المجال. وقال إن عددا من الدول العالمية المهتمة بالخيول العربية الاصيلة اتصلت وأبدت رغبتها في حضور المؤتمر العالمي ومنها استراليا التي كانت سباقة إلى الحضور منذ المؤتمر الاول الذي عقد بأبوظبي.
وأعربت لارا صوايا عن سعادتها بالاجتماع الخاص للمؤتمر الذي دعا له مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان وتقدمت بالشكر إلى الحضور. وأكدت أن الهدف من الاجتماع الثاني هو تحديد الأسماء المطروحة والمحاضرين الخبراء في مجال الخيول العربية الأصيلة وتوجيه الدعوة لهم.
وأكدت أن الأمر الإساسي خلال مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان هو وجود رابط تحميلي خاص بالتعاون مع موقع (ايفار) المفتوح بالمجان لـ 3 ملايين من حاملي جهازي آي فون وآي باد لمتابعة سباقات مهرجان منصور بن زايد الـ 40 برعاية مزرعة الوثبة ستود .