استشهاد فلسطيني واصابة مستوطنين اسرائيليين في مواجهات متفرقة

عودة للوسائل القديمة حجر مقابل دبابة

غزة - افاد مصدر طبي فلسطيني اليوم الاربعاء ان فتى فلسطينيا استشهد برصاص الجيش الاسرائيلي خلال عملية اسرائيلية لتجريف اراض فلسطينية شرق جباليا شمال غزة.
وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاستقبال والطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة ان "المواطن ناهض مبارك ابو دحروج (19 عاما) استشهد اثر اصابته برصاصة في راسه اطلقتها دبابات اسرائيلية تقوم بحماية جرافات عسكرية تقوم بعملية تجريف شرق جباليا".
واشار الى ان ابو دحروج "وقد استشهد على الفور" لدى وصوله الى المستشفى.
واكد مصدر امني ان الجرافات العسكرية "لا زالت تقوم بعمليات التجريف في اراضي المواطنين والتي طالت منها عشرات الدونمات من الاراضي المزرعة".

وفي رفح افادت مصادر فلسطينية ان ثلاثة عشر فلسطينيا على الاقل بينهم رجل وطفله اصيبوا برصاص الجيش الاسرائيلي خلال عملية تجريف وتسوية في اراضي فلسطينية بمحاذاة الشريط الحدودي مع مصر في رفح جنوب قطاع غزة.
وقال المصدر الطبي انه "على الاقل اصيب ثلاث عشرة مواطنا بينهم رجل وهو صالح البابلي (50 عاما) وابنه الطفل حسين (10 اعوام) برصاص اطلقته دبابة اسرائيلية خلال عملية تجريف في اراضي فلسطينية بمحاذاة الشريط الحدودي في منطقة تل السلطان برفح".
واضاف ان "احد عشر من الاطفال والفتية بينهم حجازي حسن ايوب نضال فرحات وخالد الصوفي وكلاهما (15 عاما) اصيبا برصاص الدبابة الاسرائيلية ذاتها التي كانت تقوم بحماية جرافة عسكرية اثناء عملية تجريف وتسوية تجاه عدد من الفتية والاطفال في منطقة تل السلطان برفح ".
واشار الى ان حالة اثنين على الاقل منهما فرحات خطرة جدا حيث اصيب برصاصة حية في البطن وجميعهم نقلوا الى مستشفى حكومي في رفح".
واكد مصدر امني ان جرافة عسكرية ترافقها عدة دبابات تقوم منذ بعد ظهر اليوم باعمال تجريف وتسوية في اراضي المواطنين على الشريط الحدودي مع مصر في رفح".
وذكر شهود ان عشرات الفتية والاطفال تجمعوا على بعد عدة مئات الامتار من محيط مستوطنة رفح يام التي "تجري على مقربة منها عملية التجريف و"تعرضوا لاطلاق النار من الدبابة الاسرائيلية" .
من جهة ثانية افاد مصدر امني ان قذيفة دبابة اسرائيلية سقطت على منزل المواطن ايمن البدرساوي في رفح نفسها "واحدثت دمارا كبيرا واشتعلت النار في المنزل" دون تفاصيل حول ما اذا كانت هناك اصابات .
واكد شهود ان قذيفة اخرى سقطت في منزل اخر في رفح ذاتها ما ادى الى وقوع اصابات دون تفاصيل .
واوضح المصدر الامني ان "عدة قذائف اسرائيلية سقطت في بنايات سكنية في منطقة تل السلطان برفح ما الحق اضرارا كبيرة ".
وكان الجيش الاسرائيلي دمر اربعة منازل لفلسطينيين في مخيم رفح خلال عملية توغل قام بها ليل الثلاثاء الاربعاء بحسب مصادر امنية .
واشار شهود الى ان اضرارا لحقت في عدد من المنازل المجاورة لهذه المنازل المهدومة بواسطة الجرافات العسكرية .
وعلى ذات الصعيد جرفت الجرافات العسكرية بعد ظهر اليوم منزل الفلسطيني عودة ابو الفيتا في مخيم خان يونس وفقا للمصادر الامنية.

اصابة مستوطنين في رام الله

اصيب مستوطنان يهوديان بجروح الاربعاء، احدهما بحال الخطر، برصاص اطلقه فلسطينيون في قطاع رام الله بالضفة الغربية، كما افادت مصادر طبية واخرى مقربة من المستوطنين.
واوضحت المصادر ان فلسطينيين فتحوا النار على مستوطنين وهما والد وابنه، كانا ينتقلان في سيارتهما على الطريق المؤدية الى مستوطنة عوفرا على بعد سبعة كيلومترات شمال شرق رام الله. وقد اصيبت السيارة بعدد كبير من الطلقات.
وجرح الرجل وابنه الذي اصيب اصابة خطرة بحسب المصادر نفسها، ولم يكشف عن عمره.