اسبوع اسود في سوق الاسهم الاماراتية

انهيار جديد

دبي - اسبوع اسود مر على سوق الاسهم في دولة الامارات العربية المتحدة حيث منيت أسواق الأسهم خلال الاسبوع المنتهي الخميس بخسائر بلغت 7.28 مليار درهم (8.7 مليار دولار) بانخفاض معظم الشركات المدرجة في سوقي ابوظبي ودبي الماليين.

واغلق مؤشر السوق الخميس عند 4370 نقطة بعد ان وصل المؤشر الى حاجز 4584 نقطة قبل بدء عطلة العيد في الدولة التي استمرت 9 ايام من (20 الى 28 اكتوبر الماضي).

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها اليوم 60 شركة من أصل 102 شركة مدرجة في السوقين حققت أسعار أسهم 8 شركات ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 50 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وبلغت القيمة السوقية للاسهم اليوم 556 مليار درهم (151.4 مليار دولار) منخفضة 28.7مليار درهم عن الاسبوع الماضي (قبل العيد) حيث بلغت حجم تداولات الاسهم خلال الاسبوع 6.4 مليار درهم (1.7 مليار دولار) نفذت من خلال 52677 صفقة.

ويرى محللون ماليون ان اسعار الاسهم وصلت الى مستويات متدنية ما قد يدفع بالمحافظ وكبار المستثمرين الى الاقبال على الشراء في الايام المقبلة تعويضا للخسائر التي لحقت بهم خلال الاشهر الماضية وسط تضارب المعلومات عن عودة الحيوية الى السوق.

ويرجع محللون سبب هذا الانخفاض الى ان نتائج الربع الثالث للعام التي اعلن عنها تباعا طيلة الاسبوع كانت دون التوقعات في حين حققت بعض الشركات نوعا من التراجع في ارباحها مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ويؤكد المحللون انه لا يمكن تسمية الهبوط الحاد في الاسهم الاماراتية بالتصحيح السعري لان الاسعار لم تكن في مستويات مرتفعة ومبالغ فيها مرجعين هذا الهبوط الحاد الى حجم طلبات البيع على الاسهم خاصة القيادية منها كسهم شركة اعمار العقارية.

وهبط سهم شركة اعمار الى سعر 12.85 درهم واملاك 39.6 والاتصالات المتكاملة الى 6.52 ودبي للاستثمار 4.9 درهم وبنك دبي الاسلامي 9.55 درهم في حين لم يغلق سوق دبي الا على ارتفاع شركتين هما بنك دبي التجاري وشركة المخازن العمومية.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي36.1 بالمئة وبلغ إجمالي قيمة التداول 385.2 مليار درهم (104.9 مليار دولار) وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 15 من أصل 102 وعدد الشركات المتراجعة 80 شركة. (كونا)