اسبانيا تهزم جنوب افريقيا وتحرمها من التأهل للدور الثاني

الهدف الأول لاسبانيا، سيندم عليه الجنوب أفارقة كثيرا

دايجيون (كوريا الجنوبية) - حرمت اسبانيا، التي ضمنت تأهلها منذ الجولة الثانية، جنوب افريقيا من مرافقتها الى الدور الثاني عندما تغلبت عليها 3-2 اليوم الاربعاء في دايجيون في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس العالم السابعة عشرة في كرة القدم.
وسجل راوول غونزاليز (4 و56) وغايزكا مندييتا (45) اهداف اسبانيا، وبينيديكت ماكارثي (31) ولوكاس راديبي (52) هدفي جنوب افريقيا.
وهو الفوز الثالث على التوالي لاسبانيا وباتت المنتخب الوحيد حتى الان الذي حقق 3 انتصارات متتالية، فانهت الدور الاول في الصدارة برصيد 9 نقاط وستلتقي في الدور المقبل مع جمهورية ايرلندا صاحبة المركز الثاني في المجموعة الخامسة الاحد المقبل في سوون.
في المقابل، انهت جنوب افريقيا، التي كانت بحاجة الى نقطة واحدة لتخطي الدور الاول بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين البارغواي وسلوفينيا، المنافسات في المركز الثالث برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف خلف البارغواي التي فازت على سلوفينيا 3-1.
وباتت جنوب افريقيا ثالث منتخب افريقي يودع البطولة من الدور الاول بعد الكاميرون ونيجيريا، وكانت السنغال ضمنت تأهلها الى الدور الثاني الثلاثاء بتعادلها مع الاوروغواي 3-3، في حين يلعب ممثل القارة السمراء الخامس تونس بعد غد الجمعة مع اليابان في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة، وهو بحاجة الى الفوز بفارق هدفين ليبلغ ثمن النهائي.
واجرى مدرب اسبانيا خوسيه انطونيو كاماتشو 6 تعديلات على تشكيلته الرسمية التي لعبت المباراتين الاوليين فأشرك ايفان هيليغيرا، الذي لعب احتياطيا ضد سلوفينيا والبارغواي مكان زميله في ريال مدريد فرناندو هييرو، ومدافع ديبورتيفو كورونا انريكه روميرو مكان خوان فران، وكورو توريس مكان كارليس بويول، وغايزيكا مندييتا مكان لويس انريكه، وخافي هرنانديز ودافيد البيلدا وخواكيم سانشيز مكان باراخا ودي بدرو وفاليرون على التوالي.
ولعب فرناندو موريانتيس، صاحب هدفين في المباراة ضد البارغواي، اساسيا منذ البداية الى جانب راوول.
في المقابل، لم يقم مدرب جنوب افريقيا جومو سونو باي تعديل على التشكيلة التي تغلبت على سلوفينيا 1-صفر في الجولة الثانية.
واندفعت جنوب افريقيا منذ البداية نحو مرمى الاسبان لتسجيل هدف مبكر للتحرر من الضغط النفسي وتفادي هدف يؤثر على معنويات اللاعبين ويحبط آمالهم لبلوغ الدور الثاني.
بيد ان الذي خشيت منه جنوب افريقيا حصل حيث استقبلت شباكها هدفا مبكرا عندما ارتكب الحارس اندري اريندزي خطأ فادحا بخروجه لقطع تمريرة بينية لفرناندو موريانتيس باتجاه راوول فارتمى على الكرة دون ان يحكم سيطرته عليها وانتزعها القناص راؤول واودعها بسهولة داخل الشباك (4).
وكادت جنوب افريقيا تدرك التعادل من تمريرة عرضية لنزاما داخل المنطقة بيد ان ماكارثي لم ينجح في متابعتها فتهيأت امام نومفيتي الذي مررها الى سيبايا اطلقها صاروخية من 20 مترا ابعدها الحارس كاسياس بقبضتي يديه (10).
وتوغل خواكيم من الجهة اليمنى وراوغ المدافع برادلي كارنيل ومرر كرة الى مندييتا داخل المنطقة سددها من نقطة الجزاء فابعدها القائد لوكاس راديبي وهي في طريقها الى المرمى (14).
وتدخل المدافع الايمن سيريل نزاما في توقيت مناسب وابعد الكرة من امام مندييتا الى ركنية ارتكب على اثرها اريندزي خطأ ثانيا كاد يدفع ثمنه هدفا ثانيا من تسديدة لخواكيم ارتطمت بالمدافع ارون موكوينا وتحولت الى ركنية ثانية لم تثمر (20).
وتلقى سيبوسيسو زوما كرة من لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي كوينتون فورتشن سددها من 20 مترا ارتطمت بهيليغيرا وتحولت الى ركنية (21).
وكاد موريانتيس يضيف الهدف الثاني من ضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من داخل المنطقة من خواكيم بيد ان اريندزي تصدى لها (30).
وادركت جنوب افريقيا التعادل مباشرة عندما تابع بينيديكث ماكارثي رأسية لسيابونغا نومفيتي من تمريرة من زوما داخل مرمى كاسياس (31).
وسدد خافي كرة قوية من حافة المنطقة حولها راديبي برأسه الى ركنية (42)، قبل ان تحصل اسبانيا على ركلة حرة من حافة المنطقة اثر عرقلة مندييتا من قبل زوما انبرى لها مندييتا بنفسه مباشرة في الزاوية اليسرى للحارس اريندزي في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.
وكانت المبادرة جنوب افريقية مطلع الشوط الثاني بحثا عن التعادل الذي نجحت في تحقيقه عبر راديبي بضربة رأسية اثر ركلة ركنية اسكنها في الزاوية اليمنى للحارس كاسياس (52).
لكن فرحة جنوب افريقيا لم تدم طويلا لان اسبانيا تقدمت للمرة الثالثة عبر راوول من ضربة رأسية اثر تمريرة عرضية في الزاوية اليمنى للحارس اريندزي (56).
وكاد هيليغيرا يضيف الهدف الرابع بضربة رأسية اثر ركلة حرة جانبية نفذها مندييتا بيد ان الكرة مرت بمحاذاة القائم الايسر (61).
وأطلق ماكارثي كرة صاروخية من 25 مترا مرت بمحاذاة القائم الايسر (65)، وأنقذ اريندزي مرماه من هدف محقق عندما تصدى لتسديدة من 10 امتار للوكي، بديل موريانتيس (77).
وكاد لويس انريكه يضيف الهدف الرابع بعد 30 ثانية من نزوله ارضية الملعب اثر تلقيه تمريرة من مندييتا لكن تسديدته مرت بمحاذاة القائم الايمن (83).
وضاعفت جنوب افريقيا ضغطها بحثا عن هدف التعادل الذي كان تأشيرتها الى الدور ثمن النهائي لكن دون نتيجة.