ارتفاع كبير في احتياطي الكويت من العملة الصعبة

الكويت تعيش ازدهارا اقتصاديا غير مسبوق

الكويت - قال نائب في البرلمان الكويتي ان احتياطي الكويت من العملة الصعبة بلغ 28.6 مليار دينار (96.9 مليار دولار) في نهاية اذار/مارس الماضي مسجلا بذلك زيادة بلغت نسبتها 30% مقارنة مع السنة الماضية.
واوضح النائب الذي طلب عدم كشف هويته ان حوالى 21.9 مليار دينار (74.7 مليار دولار) تمثل الاموال الموضوعة في "صندوق الاجيال القادمة" اما البقية اي 6.7 مليار دينار (22.7 مليار دولار) فتمثل احتياطي الدولة.
وقدمت هذه الارقام من قبل الحكومة خلال جلسة مغلقة للبرلمان عقدت الاثنين وخصصت للبحث في الوضع المالي في الكويت.
ويهدف صندوق الاجيال القادمة في الكويت الى ضمان رفاهية الكويتيين عند نضوب الاحتياطي النفطي في الكويت. ويتم بموجب قانون تخصيص عشرة بالمئة من العائدات النفطية للصندوق.
وفي الكويت صندوق اخر هو صندوق الاحتياطي العام الذي تستوعب الفائض المالي للكويت. وفي حال تراجعت عائدات البلاد بسبب انخفاض سعر النفط، فان صندوق الاحتياطي العام يحصل على اموال من صندوق الاجيال القادمة.
وسجلت الكويت فائضا في موازنتها للعام الخامس على التوالي بفضل ارتفاع اسعار النفط بعد عقدين من العجز الناجم عن تراجع اسعار النفط ومجهود الدولة في اعادة تأهيل البنى التحتية بعد حرب الخليج الثانية 1990-1991 .
واعلن وزير الطاقة الكويتي الشيخ احمد فهد الصباح ان الكويت تنوي زيادة طاقتها الانتاجية التي تبلغ حاليا 2.5 مليون برميل يوميا، الى عشرة ملايين برميل خلال عشرين سنة.