ارتفاع القيمة السوقية لاكبر 150 شركة خليجية الى 152 مليار دولار

شركة سابك هي اكبر الشركات العربية من حيث القيمة السوقية

الدوحة - قالت دراسة حديثه أن القيمة السوقية لاكبر 150 شركة خليجية سجلت زيادة قيمتها 22.5 مليار دولار خلال 12 شهرا لتصل إلى 152.4 مليار دولار.
وكشفت الدراسة، التي أعدتها شركة "شعاع كابيتال" ونشرت صحيفة الراية القطرية موجزا لها، عن تسجيل الشركات المائة وخمسين الخليجية الكبرى المدرجة في أسواق الاسهم لارباح صافية قدرها 35.8 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 23 في المائة.
وبحسب الدراسة التي تأتي في إطار إعداد التصنيف السنوي لاكبر 150 شركة خليجية مدرجة، فان الشركات السعودية احتلت سبعة مراكز من بين المراكز العشرة الاولى لاكبر الشركات الخليجية، حيث الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) في المركز الاول، تلتها شركة الكهرباء السعودية، ثم شركة (اتصالات) الاماراتية التي تقدمت في التصنيف الجديد مركزا واحدا من المركز الرابع إلى المركز الثالث.
وحسب التصنيف الذي رصد القيمة السوقية للشركات بين آب/أغسطس2001 وآب/أغسطس 2002 ، فإن قائمة العشرة الكبار في الخليج تضم ثلاث شركات فقط غير سعودية هي اتصالات الامارات، وبنك الكويت الوطني وكيوتل القطرية، فيما ظهرت أسماء شركات وبنوك وطنية أخرى في قائمة الكبار ومن بينهم بنك أبو ظبي الوطني وبنك دبي الوطني وشركة "إعمار" العقارية.
وتمثل الشركات السعودية 15 في المائة من إجمالي قيمة الشركات المائة وخمسين الاكبر خليجيا، وهو ما يجعل السوق السعودية الاكبر في المنطقة متقدمة بكثير على ما عداها، فيما مثلت شركات سلطنة عمان واحد في المائة فقط من القيمة الاجمالية، وهي الاصغر بين دول المجلس.
ويستحوذ القطاع المصرفي على 49 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المشمولة في الدراسة يليه قطاع الاتصالات، والقطاع الصناعي بنسبة 12.3 في المائة و11.9 في المائة على الترتيب.
وتستحوذ الشركات السعودية على الجانب الاكبر من القيمة السوقية لاكبر الشركات الخليجية بواقع 80 مليار دولار، في حين تصل القيمة السوقية لشركات الامارات والكويت المشمولة بالتصنيف إلى 30 مليار دولار لكل منهما، وتتوزع العشرة مليارات الاخرى بين شركات من البحرين وسلطنة عمان وقطر.