ادفع الكترونيا بلا كلمة سر في المتاجر السعودية

'مدى أثير' لتقليل الاعتماد على النقد

الرياض – أطلق البنك المركزي السعودي رسميا خدمة "مدى أثير" للدفع الالكتروني، بهدف تقليل الاعتماد على النقد.

وقالت المؤسسة البنكية في بيان صحفي الثلاثاء أن الخدمة تتيح ميزة الدفع عبر أجهزة نقاط البيع للعمليات لقيم 100 ريال او اقل (\'27.7 دولار) وبقيمة إجمالية تراكمية 300 ريال (80 دولار) دون طلب رقم سري.

والخدمة تتيح لحاملي بطاقات "مدى" المصرفية السرعة والأمان والمرونة في عمليات الدفع الإلكتروني وذلك من خلال تقنية الإتصال قريب المدى "ان اف سي" حيث يُمكن من خلال الخدمة إجراء العمليات الشرائية بمجرد تمرير البطاقة أمام قارئ جهاز نقاط البيع.

ويبلغ عدد أجهزة نقاط البيع في السعودية بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي 266.7 ألف جهاز، نفذ خلالها 44.6 مليون عملية حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بقيمة 14.2 مليار ريال ( نحو 3.8 مليار دولار).

ويعول المركزي السعودي على الخدمة لتسريع إتمام العمليات منخفضة القيمة، فضلاً عمّا تمثله من ميزة تسويقية تنافسية للمتاجر من خلال توسيع خيارات ومزايا الدفع بواسطتها، إلى جانب مساهمتها في مبادرات الدفع الإلكتروني.

وقالت المؤسسة أن الفترة التجريبية لخدمة "مدى أثير" شهدت إقبالاً متنامياً "تم خلال الفترة التجريبية إصدار نحو 750 ألف بطاقة تدعم خدمة "مدى أثير"، وتم تركيب أكثر من 50 ألف جهاز يدعم خاصية "أثير"، كما تم تنفيذ أكثر من 8000 عملية.

وأكد البنك أن هذه الخدمة اختيارية يتم تقديمها مجاناً عند طلب حامل البطاقة إضافة خدمة "مدى أثير" دون أن يتحمل المستخدم أو التاجر أية رسوم لقاء تقديمها.