اختراع لحماية مستخدمي الهاتف النقال من الاشعاع

براءة اختراع مع التأكيد على براءته

لندن - ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية الاثنين ان الشركات الثلاث العملاقة المنتجة للهواتف النقالة، وهي نوكيا واريكسون وموتورولا، سجلت براءة اختراع لادخال عناصر جديدة على هواتفها لحماية المستخدمين من الاشعاعات المضرة بالصحة.
وقالت الصحيفة البريطانية ان الشركات الثلاث التي تعمل على تطوير هذه العناصر الجديدة منذ ثماني سنوات على الاقل، ما زالت تؤكد ان هواتفها لا تشكل اي خطر على الصحة.

وفي احدى طلباتها لتسجيل براءة اختراع في الولايات المتحدة، قالت مجموعة نوكيا الفنلندية انه "ذكر" ان التعرض المستمر للاشعاعات التي يصدرها الهاتف النقال قد يؤدي الى "تطوير ورم خبيث".

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس نوكيا وليام بلامر قوله انه "ما من تناقضات، وبراءات الاختراع تتحدث عن احتمال وجود مخاطر على الصحة".

وذكرت الصحيفة ان الاوساط العلمية منقسمة حول مسألة تعريض الصحة للخطر بسبب الهواتف النقالة. ولم تتمكن اي دراسة من تحديد امكانية اصابة المستخدمين بالسرطان، الا ان بعض الخبراء يعتبر ان هذه الاشعاعات قد تكون مضرة.

ويقول الان بريس من جامعة بريستول ان الشركات العملاقة لانتاج الهواتف النقالة تحاول عبر تقديم براءات اختراع "حماية نفسها اذا ما برزت يوما ما ادلة جديدة على مسألة تعرض الصحة للخطر بسبب الهواتف النقالة ".

واضافت الصحيفة ان الدعاوى القضائية في الولايات المتحدة ضد الشركات التي تقدم خدمات الهاتف النقال شملت اول شركة بريطانية في مجال خدمة الهواتف النقالة، وهي فودافون، التي سوف تستخدم براءات الاختراع ايضا.