اخبار جيدة لعشاقها: الشكولاته تحتوي على المواد اللازمة للحياة

لندن
الشوكولاته في يوم العشاق.. صحية ايضا

مع اقتراب ما يسمى بعيد الحب أو يوم الفالانتاين .. قد تعتبر نتائج الدراسة الجديدة التي نشرها الباحثون, أنباء جيدة لعشاق الشوكولاته ..
فقد وجد الباحثون في دراستهم التي أجريت على الأرانب, أن الكاكاو, وهو المكوّن الرئيس للشوكولاته ويعطيها مذاقها الشهي, يلعب دورا مهما بالنسبة لأمراض القلب والشرايين, حيث يقلل تلف الشرايين الناتج عن ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم, كما يقلل من مخاطر الجلطات الدموية.
وأظهرت الدراسة أن حقن الشريان الأورطي بخلاصة الكاكاو وحمض الكربوليك متعدد الجزئيات, وهي الشكل النقي من هذه المادة, سبّب ارتخائه, وكانت هذه الاستجابة متشابهة في الأرانب التي تم إطعامها أغذية غنية أو قليلة بالكوليسترول.
وأوضح أخصائيو القلب في جامعة كاليفورنيا الأميركية, أن ارتخاء الأوعية الدموية يعني تدفق أفضل للدم, كما أن الشوكولاته تحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم "فلافونويد" التي تتواجد أيضا في عصير العنب والشاي والخضراوات والفواكه, حيث أثبتت هذه المواد فوائدها المهمة لصحة القلب, منوهين إلى أن المركبات النشطة الموجودة في خلاصة الكاكاو النقية, حمت شرايين الأرانب من الانقباض الناتج عن ارتفاع الكوليسترول في الدم.
ويشدد الباحثون على أن الكاكاو الذي تم اختباره في هذه الدراسة التي أجريت بتمويل من شركة السكاكر الشهيرة «مارس», كان خلاصة الكاكاو المنزوعة الدسم وليست المكونات الدسمة الموجودة في ألواح الشوكولاته المباعة تجاريا , أو الموجودة في فنجان من الكاكاو الساخن.
ويحذر الباحثون من أن الشوكولاته المنتجة تجاريا غنية بالسكريات والدهون, وعادة ما تفقد خصائصها المضادة للأكسدة في عمليات معالجة الكاكاو.
من جانبها , تتفق جيل فرانك الناطقة باسم جمعية التغذية الأميركية , وأستاذة العلوم الغذائية في جامعة ولاية كاليفورنيا مع تلك التحذيرات , وقالت أن كمية قليلة ومعقولة من الشوكولاته هي التي تحمل هذه الفوائد ولا يعني أن تناول كميات كبيرة منها سيساعد في حماية الشرايين أو منع تراكم الصفائح الدهنية فيها.
وأفاد العلماء أن كل 100 غرام من الشوكولاته تزود بنحو 500 سعر حراري, ومواد دهنية تبلغ 30 في المائة إضافة إلى 57 في المائة سكريات, لذلك يستطيع محبو الشوكولاته تناولها مرتين في الأسبوع دون أن يلحق مثل هذا الأمر أي ضرر بأنظمتهم الغذائية.
وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن الشوكولاته تحتوي على خصائص مناهضة للاكتئاب مثل مادة "ثيوبرومين" التي تؤثر على الجهاز العصبي, ومادة "سيروتونين", وهي وسيط كيميائي يفرزها الدماغ لتتحكم في المزاج وتستخدم في تركيب العقاقير المضادة للاكتئاب.
ويرى الخبراء أن الشكولاته تحتوي على المواد اللازمة للحياة , كالفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة قادرة على مقاومة شيخوخة الخلايا, كالنحاس ومادة "أبيساتشين" التي تتواجد في الشاي أيضا, وثبتت فعاليتها في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. (ق.ب.)