احمد زكي: الاعتذار للوزير واجب لكن ليس لحوش آدم

القاهرة - من اشرف نهاد
تفكير عميق في مشاريع المستقبل

اعتذر أحمد زكي عن قبول بطولة فيلم معالي الوزير الذي كتبه وحيد حامد ويخرجه سمير سيف حيث كان من المقرر أن يكون هذا الفيلم هو بداية انتاج جهاز السينما الجديد الذي كونته مدينة الانتاج الاعلامي برئاسة ممدوح الليثي لاعطاء المزيد من الدفع لعجلة الانتاج السينمائي الجديد في مصر خلال هذا العام.
وجاء اعتذار أحمد زكي بعد سلسلة من المفاوضات وجلسات العمل التي عقدت بينه وبين المسئولين عن انتاج فيلم معالي الوزير الذي يؤكد مؤلفه وحيد حامد أنه يقدم من خلاله شكلا جديدا في لغة الطرح السينمائي لأحد الموضوعات السياسية المهمة وربما كان هذا سببا في تردد أحمد زكي في قبول العمل.
وعلى الطرف الآخر وصف أحمد زكي اعتذاره عن قبول بطولة الفيلم بأنه يرجع الى انشغاله بمشروعات سينمائية أخرى قد تمنعه من التفرغ للفيلم حيث اعتاد ألا يمثل فيلمين في وقت واحد مهما كانت الأسباب.
ونفى أحمد زكي وجود أية خلافات بينه وبين الجهة المنتجة لفيلم معالي الوزير مؤكدا أن العمل متميز ولكن ظروفه تحول دون الارتباط به في الوقت الحاضر حيث يعيد ترتيب أوراقه من جديد بعد تجربته الأخيرة في فيلم السادات حيث أصيب بالارهاق الشديد نتيجة لما بذله من جهد كبير حتى خرج الفيلم الى النور بصورة فنية غير مسبوقة من قبل.

فيلم الضربة الجوية

وسأل موقع ميدل ايست اونلاين أحمد زكي: ماذا عن فيلم الضربة الجوية الذي سبق أن أعلنت عنه بعد انتهائك من فيلم السادات؟
ـ فيلم الضربة الجوية مشروع سينمائي عالمي ضخم وهو يتناول دور الرئيس حسني مبارك في انتصار أكتوبر 1973 وكيف حسمت القوات الجوية المعركة منذ اللحظة الأولى والعمل ينتجه معي وزارتا الدفاع والاعلام ويجري التحضير له الآن وسوف أسافر بعد انتهاء اعداد السيناريو للاتفاق مع مخرج عالمي يحضر خصيصاً لاخراج المعارك الحربية وهناك بالطبع مخرج مصري لبقية أحداث الفيلم المهمة الذي أحلم بأن يكون عملا ضخما يشهد على هذا الحدث العسكري الكبير غير المسبوق من قبل والذي لا تزال أكبر المعاهد العسكرية في العالم تدرس نتائجه حتى الآن وتقوم بتدريسه ضمن مناهجها الدراسية عن أعظم حروب القرن الماضي.

عبد الحليم حافظ وانا وماذا عن قصة حياة عبد الحليم حافظ الذي أعلنت أنك تستعد لها منذ 3 سنوات هل صرفت النظر عن هذا المشروع؟
ـ قصة حياة عبدالحليم حافظ مشروع قائم ولم أصرف النظر عنه ولكنني في انتظار انتهاء الكاتب محفوظ عبدالرحمن من اعداد السيناريو الخاص به وسوف أتولى بنفسي انتاجه وهو من الأعمال المهمة في جدول أعمالي خلال المرحلة المقبلة ويحتاج الى استعدادات خاصة حتى يخرج بالشكل اللائق.

حوش آدم ومتى يخرج فيلمك الجديد حوش آدم الى النور؟
ـ فيلم حوش آدم وافقت عليه بالفعل وفي انتظار السيناريست محسن زايد الذي يضع حاليا اللمسات الأخيرة للعمل وسوف يخرجه علي بدرخان وأظهر فيه بشخصية جديدة تختلف عن كل الشخصيات التي مثلتها من قبل وستكون مفاجأة لجمهوري.

وما هي هذه الشخصية؟
-أمثل قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم والتي كتبها بنفسه بعنوان الفاجومي وأتصور أن هذه الشخصية الثرية دراميا ستحقق لي نجاحا كبيراً لكنه نجاح من نوع آخر يختلف عن كل نجاحاتي السابقة.

مشروع مع ماجدة الرومي أعلنت منذ 6 شهور عن اشتراكك مع الفنانة ماجدة الرومي في بطولة فيلم سينمائي لكنك فجأة لم تتحدث في هذا الموضوع ماذا حدث بالضبط؟
-مشروع لقائي مع ماجدة الرومي قائم وينتجه قطاع الانتاج باتحاد الاذاعة والتليفزيون في مصر واخترنا للفيلم اسم قصة حب وهو عمل غنائي درامي ولكن مفاوضات انتاجه مستمرة مع ماجدة الرومي وعندما يتم تجهيزه سوف أبدأ في تصويره.

وكيف تنظم أوقاتك للعمل في كل هذه الأفلام الجديدة؟
الفيلم الجاهز له الأولوية عندي بمعنى أنني لن أصور عملين في وقت واحد حتى لا أصاب بالاجهاد والتشتت والمرحلة المقبلة ستشهد بدء تصوير عمل من بين اثنين هما حوش آدم أو مافيا مافيا تأليف مدحت العدل واخراج شريف عرفة ويشترك معي في بطولته أحمد السقا.

مسلسلات التلفزيون
ماذا عن مسلسلات التليفزيون متى تضعها على خريطة مشاريعك الجديدة؟
اهتمامي بالسينما أخذني من التليفزيون وليس عندي مانع من تقديم مسلسل بشرط أن يكون حاجة تجنن بمعنى ألا يكون مثله مثل أي عمل درامي آخر كالذي نشاهده في الماراثون الرمضاني إنني مع العمل الجيد الذي يخطف العين ويستحوذ على العقل ولو عثرت على سيناريو مسلسل تليفزيوني يستفزني لن أتركه وسأنفذه فورا ودون قيد أو شرط وأكبر دليل على صدق كلامي هذا أنني كنت مرشح لحلقات البر الغربي لمحمد جلال عبدالقوي واسماعيل عبدالحافظ ولكنني اعتذرت لانشغالي وقتها بفيلم السادات وعرضه وتسويقه خارجيا. المسرح بحاجة لتفرغ

منذ تجربة مدرسة المشاغبين لم تقدم عملا جديدا للمسرح لماذا؟
-المسرح يحتاج الى تفرغ وأنا ممثل عاشق للمسرح وخريج معهد مسرح وأعرف معنى أن تقدم عرضا مسرحيا وعلى هذا الأساس ابتعدت عن المسرح لانشغالي وعدم قدرتي على التفرغ له

ماذا عن المفاوضات سرية التي تدور بينك وبين إحدى الجهات الانتاجية لتقديم عرض جديد في الموسم الصيفي المقبل؟
نعم هناك بالفعل مفاوضات كانت قد بدأت بيني وبين شركة انتاجية للعودة للوقوف فوق خشبة المسرح ولكن ليس في الموسم الصيفي المقبل هم طلبوا مني أن أختار عملا من بين عدة أفكار عرضت علي ولكنني طلبت منهم تأجيل هذا المشروع لوقت آخر حتى أنتهي من أعمالي السينمائية التي ارتبطت بها منذ عدة شهور. متحمس لاحمد السقا من يعجب احمد زكي من نجوم السينما الجدد المنتشرين على الساحة حاليا؟
-أنا متحمس لأحمد السقا وهو واحد من النجوم الصاعدين ويمتلك حضورا طاغيا ومتمكن من أدواته كممثل ويجيد اداء كل الأدوار وأتمنى أن يظل حريصا على انتقاء أدواره حتى يظل متوهجا ولامعا وجالسا في دائرة الضوء.