احكام قاسية على 5 أردنيين حاولوا التسلل الى اسرائيل

الأمن الاردني اعتقال الخمسة قبل تسللهم لاسرائيل

عمان - حكمت محكمة امن الدولة بالسجن مع الاشغال الشاقة على خمسة اردنيين قاموا بمحاولة فاشلة للتسلل الى الاراضي اسرائيلية بهدف تنفيذ عمليات عسكرية في تشرين الاول/اكتوبر 2003.
وقال مصدر قضائي ان محكمة امن الدولة ادانت الاردنيين الخمسة بتهمتي "شراء وحيازة سلاح اوتوماتيكي بدون ترخيص قانوني بقصد استعماله على وجه غير مشروع" و"محاولة التسلل من الاراضي الاردنية الى الاراضي الاسرائيلية".
وقضت المحكمة بالسجن اربعة اعوام مع الاشغال الشاقة في حق محمد الحموز (24 عاما) وابرهيم سلمي (33 عاما) ووديع الزمر (20 عاما) واسحق سرحان (28 عاما) في حين حكمت على فاروق خضر (47 عاما) بالاشغال الشاقة لمدة ثلاثة اعوام.
ووفق مذكرة الاتهام، فان المدانين الخمسة "اتفقوا على تنفيذ عملية عسكرية ضد اليهود عبر الاراضي الاردنية" انطلاقا من منطقة الاغوار الشمالية، ثم قاموا بشراء "اربعة رشاشات كلاشنيكوف والذخيرة اللازمة" لتنفيذ العملية.
وفي 21 من تشرين الاول/اكتوبر 2003، حاولوا التسلل مساء عبر النقطة الحدودية و"قام افراد الكمين التابع للجيش الاردني بالتنبيه عليهم بالتوقف الا انهم لاذوا بالفرار وقاموا باطلاق الاعيرة النارية على الجيش".
واضافت اللائحة انه جرى بعد ذلك القاء القبض على الخمسة خلال عملية تمشيط للمنطقة نفذها الجيش الاردني.
وكانت قوات الامن الاردنية اشتبكت في 19 من تموز/يوليو الماضي، مع مجموعة من اربعة اشخاص كانوا يحاولون التسلل الى اسرائيل، ما ادى الى مقتل اثنين منهم واصابة الثالث اصابة بليغة والقاء القبض على الرابع.
يذكر ان الاردن الذي وقع على معاهدة سلام مع اسرائيل في 1994 اعلن عن احباط عدة محاولات تسلل قام بها مسلحون او مهربو اسلحة الى الاراضي الفلسطينية منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في ايلول/سبتمبر 2000.