احكام بالسجن بحق اربعة معارضين سوريين

الامن السوري بالمرصاد

دمشق - اعلن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا عمار القربي الاثنين ان محكمة امن الدولة العليا في دمشق حكمت على اربعة معارضين سوريين بالسجن من ثلاث سنوات الى 12 سنة بتهمة الانتماء الى مجموعات محظورة.
وقال القربي ان "محكمة امن الدولة العليا في دمشق حكمت على عبد الجبار علاوي بالاعدام مع تخفيف الحكم الى السجن لمدة 12 سنة بتهمة الانتساب الى جماعة الاخوان المسلمين استنادا الى القانون 49" الذي ينص على الاعدام بحق اعضاء الجماعة المحظورة.
واضاف القربي "حكم على احمد شيخو وفيصل بلاني بالسجن لمدة خمس سنوات وعلى زياد اسماعيل (كردي) بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة ارتكاب جناية الانتساب لجمعية تهدف الى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي".
كما اوضح ان شيخو وبلاني اتهما ايضا "باضعاف الشعور القومي".
وارجأت المحكمة الى 32 ايلول/سبتمبر 2007 محاكمة علي زين العابدين المتهم بالقيام باعمال لم تجزها الدولة ومحمد العلبي ورامي سعيد لمواصلة استجوابهما.
ولفتت المنظمة في بيان الى ان "هذه الاحكام لم تصدر عن جهة قضائية مختصة بل صدرت عن محكمة استثنائية استنادا لحالة الطوارئ المعمول بها في سوريا منذ اكثر من اربعة واربعين عاما".
وطالب البيان بـ"الحق في حرية الرأي والتعبير والتجمع والانتساب الى الجمعيات"، داعيا الى "الغاء محكمة امن الدولة العليا واحالة موقوفيها الى القضاء العادي المختص ووقف العمل بالقانون 49 الاستثنائي".