احتفال كبير بحج المغطس

مياه من اقدس بقعة في الاردن

عمان - احتفلت الطوائف المسيحية الجمعة بالحج المسيحي الذي أقيم في موقع المغطس "مكان عماد السيد المسيح شرق نهر الاردن في وادي الخرار على بعد 30 كيلومتر غرب عمان.
وأم المغطس نحو 20 ألف حاج مسيحي من مختلف أنحاء العالم حيث أقيمت الصلوات والترانيم الدينية.
وقال مطران الكاثوليك في الاردن المطران سليم الصايغ "لقد جئنا اليوم لاقامة الحج المسيحي الوطني في اقدس بقعة في الاردن حيث جرت العادة على إقامة هذا الحج منذ سبعة عشر قرنا عبر العصور التاريخية المتتالية ."
وانطلق موكب الاساقفة والمطارنة تبعهم جموع الحجيج في دورة احتفالية دينية من تل مار اليأس باتجاه نهر الاردن المقدس عبر وادي الخرار سيرا على الاقدام وشاركتهم جوقات الترانيم يرددون الصلوات وأناشيد الروحية والدعاء لله أن يبارك الاردن وأن يحل السلم الشرق الاوسط والعالم بأسره.
وقال المطران الصايغ خلال الاحتفال "لقد اثبتت الحفريات والمكتشفات الحديثة الدرج الذي نزل منه المسيح إلى النهر المقدس لغايات التعميد وكذلك الكنائس التي بينت على حافة النهر" حيث بنيت "كنيسة فوق كنيستين على قناطر تفادي خطر فيضان نهر الاردن".
وتابع "هذه آثار ومواقع دينية عالمية تشكل كنزا وارثا حضاريا وتاريخيا للاردن وتبرز قدسية المكان وأهميته لمسيحي الاردن بشكل خاص ومسيحي العالم بشكل عام".
وقام قداسة البابا يوحنا بوليس الثاني في عام 2000 برحلة حج تاريخية إلى موقع المغطس الذي أعلن عن افتتاحه رسميا في العام نفسه.