احتفالات في دول عجائب الدنيا السبع الجديدة

الصينيون الاستثناء الوحيد

نيقوسيا - نظمت احتفالات في معظم الدول السبع التي اعتبرت معالم اثرية فيها من عجائب الدنيا السبع الجديدة وذلك اثر إعلان اللائحة مساء السبت في لشبونة اثر مسابقة مثيرة للجدل تمت عبر عملية تصويت على الانترنت بمشاركة حوالي مئة مليون شخص.
ففي عمان، احتفل الاردنيون حتى ساعات الصباح الباكر بانضمام مدينة البتراء الاردنية الى لائحة عجائب الدنيا السبع الجديدة وبث التلفزيون الاردني احتفالا من موقع البتراء فيما غطت سماء المدينة الوردية وعمان العابا نارية ابتهاجا بهذا الحدث.
واكد امين عام وزارة السياحة والآثار الأردنية الاحد ان حلول مدينة البتراء الوردية في المركز الثاني بين عجائب الدنيا السبع الجديدة سينعكس ايجابيا على السياحة والاقتصاد في المملكة.
وقال فاروق الحديدي ان "البتراء ستكون مقصدا سياحيا لاعداد كبيرة من السياح الذين يزورون الاردن ومناطقه السياحية ويستمتعون بالخدمات التي تقدم لهم ما سينعكس على الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الدخل السياحي".
وفي البيرو، احتفل مئات من سكان كوزكو العاصمة السابقة لقبائل الانكا في جنوب شرق البلاد السبت باختيار ماتشو بيكتشو من عجائب الدنيا السبع الجديدة.
فقد تجمع مئات السكان والسياح في ساحة كوزكو (المدينة الواقعة جنوب ماتشو بيكتشو) ولوحوا بالاعلام البيروفية وسط اجواء من الفرح العارم لدى اعلان النبأ حسب ما ذكرت وكالة انباء اندينا المحلية.
وفي الصين، لم تقم اي احتفالات بمناسبة اعلان سور الصين العظيم من عجائب الدنيا الجديدة حتى ان محطات التلفزيون الصينية لم تنقل وقائع هذا الحدث من لشبونة حسب ما اعلن مسؤولون.
وفي الهند وزع السكان الحلويات واطلقوا الاسهم النارية امام معبد تاج محل الاحد احتفالا بادراجه على لائحة عجائب الدنيا الجديدة ووعدوا بتقديم حسومات للسياح.
وقام كثيرون بتوزيع الحلويات وتهنئة بعضهم البعض في بلدة اغرا (شمال) حيث يقع المعبد.
واعتبر راكش شواهان رئيس جمعية فنادق اغرا ان هذا الاختيار "يشكل انتصارا للحب، الرسالة التي يحملها تاج محل".
وفي المكسيك، رفع مئات الاشخاص الاعلام المكسيكية وسط اجواء من الفرح وادوا رقصات من وحي حضارة المايا بعد اعلان مدينة شيشن اتزا التي كانت تمثل حضارة المايا سابقا من عجائب الدنيا السبع الجديدة.
ويجذب هذا الموقع الاثري اكثر من مليون سائح سنويا.
وفي ريو دي جانيرو، تجمع مئات الاف الاشخاص ورقصوا وغنوا على شاطئ كوباكبانا للمطالبة بعالم اقل تلوثا والاحتفال باختيار تمثال يسوع المسيح المخلص من عجائب الدنيا الجديدة.
واعتبر سور الصين العظيم ومدينة البتراء الاردنية وتمثال المسيح في ريو دو جانيرو واثار قبائل الانكا في ماتشو بيكتشو بالبيرو وشيشن-اتزا بالمكسيك والكوليزيه في روما ومعبد تاج محل في الهند، من عجائب الدنيا السبع الجديدة التي اعلنت مساء السبت في احتفال اقيم في لشبونة.