اتهامات مجانية للـ'قيصر' بمحاباة الامن

يراهن على الاثارة والاكشن

القاهرة - واجه المسلسل المصري "القيصر" عاصفة من النقد باعتباره "يجامل الأمن"، ويتهم منظمات حقوقية بمساندتها للارهاب.

واعتبر مؤلف المسلسل محمد ناير أن ما يشاع عن تدخل الأمن في كتابة العمل هو أمر غير صحيح، وتسائل بنبرة ساخرة عما إذا كان من وجهوا له هذه الاتهامات رافقوه وهو يكتب السيناريو ويتلقى التعليمات من رجال الامن.

وأوضح ناير أن سيناريو العمل الرمضاني حصل على موافقة جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.

واكد أن الرقابة في حال كان العمل يتناول قوات الأمن بشكل غير محايد، فإنها سترفض الاذن بتصويره.

ويقدم الممثل المصري خالد زكي في القيصر شخصية اللواء عبدالمحسن ثابت، وهو رجل أمن من الطراز الأول، يتمتع بعقلية أمنية فذة وذكاء شديد، كما أنه يتسم بتمسكه بالقيم النبيلة والمبادئ الحسنة وحبه للوطن.

واعبر خالد زكي أنه سبق وقدم دور رجل الأمن في أكثر من عمل، ومع ذلك تحمس للدور لأنه "من الواجب علينا تقديم بطولات وتضحيات رجال الشرطة والقوات المسلحة في الدراما، حتى يتعرف الجميع على ما يبذلونه في سبيل الحفاظ على تماسك الوطن".

وأشار مؤلف العمل الرمضاني إلى كونه قدم في السابق مجموعة من الاعمال الدرامية التي تنتقد مواطن الضعف في وزارة الداخلية، واعتبر ان "القيصر" يتطرق إلى عملية محاربة الإرهاب التي راح ضحيتها رجال الامن بالخصوص.

وبالتالي فانه وللامانة التاريخية ومن واجبه كمواطن يخاف على امن البلاد ان يثمن تضحيات ومجهودات رجال الامن ومحاربتهم لطاغوت الارهاب والذود عن وطنهم بصحتهم وراحتهم وأرواحهم.

واعتبر ان تطرقه في احداث المسلسل الى ارتباط منظمات الحقوقية بالارهاب لم يقصد به التعميم بل هي حالات فردية وشاذة.

ويساوم في المسلسل عضو في منظمة حقوقية يدعى رشاد رافع صديق البطل بسجن المغارة لمعرفة معلومات عنه مقابل توصيله بأسرته، إلا أنه يرفض الإفصاح عن أي شيء.

وقام الممثل المصري يوسف الشريف بتصوير أحداث "القيصر" في منطقة الأهرامات.

ويواصل النجم الشاب المضي على درب مسلسلات الاكشن والاثارة بعد ان تمكن من النجاح فيها وشد الانظار اليه.

و"القيصر" من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج مشترك بين المنتجين تامر مرسي ووليد صبري.

وقال مؤلف العمل إلى أن المسلسل ينتمى لنوعية الأكشن، ولكن بطريقة جديدة لم تقدم من قبل سواء على مستوى السينما أو الدراما في مصر، ويطلق على هذه النوعية مصطلح "اكشن كوريغلافي"، حيث تعتمد على أحداث كثيرة ومتلاحقة.

ويشارك يوسف الشريف في بطولة "القيصر" كل من خالد زكي وأشرف زكي وريهام عبد الغفور.

وظهر يوسف خلال الملصق الدعائي من المسلسل وقد اطلق شعره ولحيته الكثيفة.

وقال يوسف "زوجتي إنجي هي من أختارت لي هذا اللوك، فبعد أن إنتهيت من تصوير مسلسل "لعبة إبليس" الذي عُرض في رمضان الماضي طلبت مني ألا أقص شعري ولحيتي حتي أصبحت بهذا الشكل، وهي مصممة الازياء الخاصة بي في كل أعمالي السابقة".

وجسد النجم المصري الشاب دور شخص يمتلك قدرات غير عادية في "لعبة ابليس"، ويظهر في ثلاث شخصيات مختلفة.

وكان آخر أعمال الشريف مسلسل "لعبة إبليس" وهو من بطولة شيرين عادل، فريال يوسف، محمد رياض، هبة مجدي، إيناس كامل، عمر السعيد، تأليف إنجي علاء، إخراج شريف إسماعيل.

ودارت احداث المسلسل السابق في إطار تشويقي، وظهر الفنان الشاب بشخصيتين أولهما "ساحر" له علاقة بالشيطان لكي يقوم بتحقيق أهدافه، والثاني ثري ورجل أعمال ناجح ولكنه دخل في صراع مع شقيقه بسبب الاموال.

وكانت المرة الأولى التي ظهر فيها يوسف الشريف بشخصيتين في عمل واحد.

وتمكن النجم المصري من خطف الاضواء في رمضان 2014 ببطولته مسلسل "الصياد"، وتحقيق نسبة متابعة عالية لاختلاف فكرته عن السائد.

وكان صناع "الصياد" اختاروا التغريد بعيدا عن الافكار التقليدية لمسلسلات رمضان، حيث دارت في فلك المرأة والاخوان المسلمين وعزفت جميعها على نغمة الجماعات المتطرفة وتيارات الاسلام السياسي.

واعتمد فريق "الصياد" على التشويق والاثارة من خلال قصة الضابط الشاب سيف (يوسف الشريف) الذي يعمل في أحد الأجهزة الأمنية، ويتولى كشف غموض سلسلة جرائم تقع بشكل ممنهج واسلوب متشابه، باحثاً عن مجرم عتيد يتمتع بالذكاء الشديد وملقب بـ"الصياد".

وفجأة يقع له حادث مروع يفقد على اثره بصره مما يعيقه عن ممارسة عمله.

ويتم استبعاده عن العمل في الجهاز، ولكن في وقت لاحق يقع أفراد الجهاز الأمني في حيرة أمام إحدى القضايا، ولا يبقى أمامهم سوى الاستعانة مجددا بنفس الضابط الشاب، الذي استغنوا عنه في السابق ليساعدهم في كشف الغموض حول هذه القضية.

وازدادت الاحداث اثارة، حيث اكشف المشاهد ان الضابط سيف هو الصياد الذي يقوم بكافة الجرائم، إنتقاماً لزوجته وابنه اللذين ذبحتهما خلية داخل الشرطة كانت تتستر خلف القيام بمهمات قومية لأمن البلاد، وتتاجر بالسلاح.

وحصل المسلسل على جائزة أفضل عمل درامي رمضاني للعام 2014.