اتحاد كتَّاب مصر يدشن فرعه في الغربية بادانة الغزو الاميركي

كتب: أحمد فضل شبلول

افتتح صباح يوم الثلاثاء 25 مارس/آذار الحالي بمدينة طنطا، فرع اتحاد كتاب مصر بمحافظة الغربية، حضره حشد كبير من كتَّاب مصر وأدبائها ومثقفيها، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الرئيسي بالقاهرة. كما أناب د. فتحي سعد محافظ الغربية، السيد اللواء محمد نجا رئيس مدينة طنطا لقص شريط الافتتاح نيابة عنه.
ووسط هذا الاحتفال الكبير الذي جاء في الوقت نفسه حزينا بسبب الحرب الدائرة على الأراضي العراقية الشقيقة، أصدر أعضاء الاتحاد بالغربية برئاسة الشاعر فاروق خلف، ونائبه أ.د. محمود الحسيني، وعضوية الأدباء: محمد عبد الحافظ ناصف، وصبري قنديل، وإيهاب الورداني، بيانا يعربون فيه عن رفضهم وإدانتهم للعدوان الأمريكي البريطاني الهمجي على العراق وإدانة العدوان الصهيوني العنصري على الشعب الفلسطيني.
وقد نص البيان على التالي:
في ظل التداعيات الخطيرة التي يمر بها العالم والمنطقة العربية وتواصلا مع موقف الشعوب وجموع المثقفين، وجميع الهيئات والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، ومع بدء خطوات العمل الثقافي باتحاد الكتَّاب ـ فرع الغربية، نعلن رفضنا الكامل وإدانتنا للعدوان الأمريكي البريطاني الهمجي على الشعب العراقي الشقيق، وعلى أي قطر عربي أو إسلامي مهما كانت الذرائع.
كما نرفض وندين هذا التواطؤ والصمت حيال كل ما يفعله الجيش الصهيوني العنصري من تصفيات جسدية واعتداءات يومية على الشعب الفلسطيني وهدم البيوت ومكونات الحياة كلها وضم الأراضي ومصادرة الممتلكات.
وتفعيلا للإرادة العربية وتصحيحا للصورة القومية أمام العالم نطالب الحكام العرب ببذل كل الجهود الممكنة من أجل وحدة الصف والارتفاع إلى مستوى مطالب الشعوب العربية وطموحاتها برفع كل القيود وإلغاء القوانين المقيدة للحريات كلها، كحق أرسته الدساتير وقوانين حقوق الإنسان وإفساح المجال أمام القوى كلها لكي تجسد إرادتها مواقف واضحة تؤكد على أننا أمة متحضرة بالفعل وليس بالقول.
كما ندعو جميع المثقفين المصريين والعرب إلى الالتفاف حول موقف موحد ثابت يجسد دورهم وموقفهم في كل ما تمر به الأمة.
والله أكبر وعاشت أمتنا بعقول وسواعد أبنائها الأبرار. أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية