اتحاد كتاب الانترنت العرب يوقع اتفاقية تعاون مع وزارة الثقافة الاردنية

وزير الثقافة الأردني ورئيس الاتحاد

عمان - وقعت اتفاقية تعاون بين وزارة الثقافة الأردنية واتحاد كتاب الانترنت العرب الثلاثاء في مبنى الوزارة تهدف إلى تقديم الخدمات الثقافية والعلمية المتصلة بالكتابة والإبداع الرقمي للمهتمين والمثقفين في الاردن. ووقع الاتفاقية وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي ورئيس اتحاد كتاب الانترنت د. محمد سناجلة .
وأكد وزيرالثقافة على اهمية الاتفاقية في تعميم ثقافة الانترنت بين الكتاب والادباء والمبدعين وترويج نشاطاتهم في مختلف الحقول الثقافية.
واكد على نوعية الهيئة الثقافية العربية (اتحاد كتاب الانترنت العرب) التي تم التوقيع معها على الاتفاقية وخاصة انها تتعامل مع التطورات التكنولوجية في عصر المعلومات معربا عن امله في ان تسهم الاتفاقية في ازالة الامية الحاسوبية.
وأشار الى العديد من الانشطة والبرامج التي يمكن تنفيذها عن طريق اتحاد كتاب الانترنت العرب واهمها "خطة التنمية الثقافية عبر الانترنت" التي تعتمد على تنفيذ مشاريع ثقافية بين الوزارة والاتحاد عبر الفضاء الرقمي.
واكد رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب د. محمد سناجلة على الدور الذي قامت به الوزارة في تسجيل اتحاد كتاب الانترنت العرب واشار ان الاتحاد يضم 350 كاتبا عربيا يعملون في اكثر من مائة موقع الكتروني في الوطن العربي والمهجر، وهو في توسع مستمر.
وقال اننا سنعمل من خلال هذه الاتفاقية على ابراز المنتج الثقافي الاردني ورقمنته وادخاله الى العصر الرقمي من خلال تنفيذ مشاريع ثقافية رقمية مع الوزارة ومن اهمها "مشروع التنمية الثقافية عبر الانترنت" والذي يهدف الى تقديم الثقافة والابداع الاردني عبر الفضاء الرقمي من خلال خطة عمل طموحة لتحقيق هذا الهدف.
واضاف سناجلة "ان امتنا العربية تواجه تحديا خطيرا هو التحدي الرقمي وردم الفجوة الرقمية بيننا وبين العالم المتقدم، وهي فجوة للاسف اخذة في الاتساع ، وقد كان واحدا من اهم اهداف الاتحاد نشر الوعي بالثقافة الرقمية والتحديات الجديدة التي يفرضها العصر الرقمي في اوساط الشعب العربي اينما كان عموما والمثقفين العرب على وجه الخصوص، وقد نجح الاتحاد في تحقيق جزء من هذا الهدف خلال مسيرته القصيرة.
كما استطاع الاتحاد تاسيس شبكة اعلامية واخرى ثقافية واسعة تضم معظم المواقع الثقافية والاعلامية العربية لتحقيق هذا الهدف في جسر الفجوة الرقمية.
وبموجب الاتفاقية فان اتحاد كتاب الانترنت العرب سيلتزم بالأنظمة والقوانين المعمول بها في الأردن والتي تنظم عمل الهيئات الثقافية بحيث يكون مقر الاتحاد في عمان، على أن يحتفظ بمراسلاته وسجلاته بشكل منظم، باستخدام الكوادر المطلوبة لتنفيذ أهدافه وبرامجه ومشاريعه في الأردن.
وتنص الاتفاقية على ان تقوم وزارة الثقافة باعفاء تجهيزات وأدوات وأثاث مقر الاتحاد والتي تم استيرادها خلال ستة أشهر من تاريخ مباشرة الاتحاد لعمله من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى شريطة ألا تكون من المواد التي لها مثيل في الصناعات الأردنية المعتمدة.
ويذكر ان اتحاد كتاب الانترنت العرب قد تأسس في اذار/مارس 2005 واستطاع خلال مسيرته القصيرة من تحقيق العديد من الانجازات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم وادخال الثقافة العربية الى العصر الرقمي من اوسع ابوابه.(بترا)