ابل تحصد القسط الأكبر من عائدات موسم الأعياد

ايفون وصفة النجاح

واشنطن – تربعت ابل على عرش اكثر الاجهزة مبيعا في العام 2015 بشكل عام وتحديدا خلال موسم الاعياد.

ووفقا لشركة فلوري لتحليل البيانات والإعلانات المدعومة من ياهو أظهرت البيانات هيمنة العملاقة الاميركية على الحصيلة النهائية للعام بأقل بقليل من نصف الأجهزة الذكية التي تم تنشيطها ضمن فترة الأعياد.

وتقوم الشركة بتقديم نتائجها السنوية في نهاية كل عام، حيث تشير الشركة ان فترة الأعياد تشهد سنوياً أكبر كمية شراء أجهزة ذكية بالإضافة لتنشيط تلك الأجهزة وتثبيت التطبيقات.

وتبني فلوري نتائجها بناءً على دراسة تقوم فيها بمتابعة 780 ألف تطبيق تم تحميلها لمعرفة الأجهزة المشتراة والتطبيقات الأولى التي يقوم المستخدمين بتثبيتها.

وفيما حققت ابل 48.1 بالمئة من الاجهزة المنَشطة في نهاية العام، حصلت سامسونغ على نسبة 19.8 بالمئة مما يعني انه يتم بيع جهاز واحد من سامسونغ مقابل كل خمسة أجهزة ذكية يتم بيعها، مما شكل ارتفاعاً في نسبة مبيعات سامسونغ عن العام الماضي والتي كانت تشكل 17.7 بالمئة.

وفيما انتعشت ارباح الشركة الكورية الجنوبية، تلقت مايكروسوفت ضربة هذا العام حيث تعرضت مبيعاتها من الأجهزة المحمولة نسبتة 2 بالمئة، فيما حققت العام الماضي 5.8 بالمئة.

ووفقا لنفس المعطيات، خرجت سوني من قائمة أكبر خمس مصنعين للأجهزة الذكية هذا العام، بينما تقدمت شركات أخرى للمرة الأولى مثل شركة شاومي الصينية، وتمكنت شركة إل جي من اغتنام الفرصة وانتقلت من المركز الخامس للمركز الرابع.

وفي المحصلة، وضع تصنيف فلوري ابل في الصدارة، تليها سامسونغ فنوكيا بـ2 بالمئة.

وبشكل عام يمكن القول ان ابل نجحت رغم المنافسة الشرسة في الحفاظ على حصتها من السوق، رغم تراجع مبيعاتها بنحو 3 بالمئة.

وتقول آبل انها باعت نحو 48 مليون هاتف ذكي خلال العام 2015، ووصلت عائد مبيعاتها إلى نحو 51 مليار دولار، الأمر الذي يجعل هواتف آيفون الأكثر رواجا في العالم، وفقا لبيانات الشركة.

وقالت الشركة في وقت سابق أنها باعت أكثر من 13 مليون جهاز آيفون من الطرازين أس 6 وأس 6 بلاس في عطلة نهاية الأسبوع الأول لطرحهما في السوق مسجلة مبيعات قياسية.

وكان الرقم القياسي السابق للشركة العملاقة عشرة ملايين جهاز في أول عطلة نهاية أسبوع للطراز الذي طرح في عام 2014، واستفادت أرقام الشركة من دخول السوق الصينية في بيانات العام 2015.

ومؤخرا كشفت شركة الاتصالات الصينية "تشاينا موبايل" التي تعدّ الأكبر في العالم أن آبل بصدد طرح هاتف آي فون جديد في أبريل/نيسان 2016.

ونقل موقع "بزنس إنسايدر" الإلكتروني عن موقع "163" الإخباري الصيني تأكيده أن شركة آبل تنوي طرح هاتف يحمل الاسم "آيفون 7 سي" خلال الأشهر المقبلة، مشيراً إلى أن تسريب هذا الخبر جاء ضمن محاضرة خاصة عقدتها شركة الاتصالات الصينية التي لم تذكر أي معلومات بشأن المواصفات المرتقبة للهاتف.

ومن المتوقع أن يتميز الهاتف الجديد بتحسينات حديثة وميزات كثيرة، مثل شاشة تعمل بتقنية "قوة اللمس" وكاميرا أفضل ومعالج أسرع.