ابطال اوروبا: ليفربول يواجه خطر الأقصاء

مهمة لا تخلو من التحدي لهكسي ورفاقه

دبي - تواجه بعض الفرق البارزة موقفا محرجا في الجولة السادسة الاخيرة من الدور الاول الذي يشكل الامل الاخير لها لحسم تأهلها الى الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وفي مقدمتها ليفربول الانكليزي وانتر ميلان الايطالي.
وتأهلت تسعة فرق الى الدور الثاني حتى الان هي: بوروسيا دورتموند الالماني وارسنال الانكليزي (المجموعة الاولى) وفالنسيا الاسباني (الثانية) وريال مدريد الاسباني حامل اللقب (الثالثة) ويوفنتوس الايطالي (الخامسة) ومانشستر يونايتد الانكليزي وباير ليفركوزن الالماني (السادسة) وميلان الايطالي (السابعة) وبرشلونة الاسباني (الثامنة).
واذا كان الموقف قد حسم في الممجموعتين الاولى والسادسة، فان المنافسة محصورة بين ليفربول وبال السويسري في الثانية، وروما وايك اثينا اليوناني في الثالثة، وتبدو المنافسة مفتوحة على مصراعيها في الرابعة بين اياكس امستردام الهولندي وانتر ميلان وليون الفرنسي، يتنافس دينامو كييف الاوكراني ونيوكاسل على بطاقة المجموعة الخامسة، وديبورتيفو ولنس الفرنسي على بطاقة السابعة، والفرصة سانحة امام كلوب بروج البلجيكي وغلطة سراي التركي ولوكوموتيف موسكو الروسي في الثامنة.
ويتعين على انتر ميلان الذي لقي السبت خسارته الاولى في الدوري الايطالي العودة من امستردام بفوز على اصحاب الارض اذا ما اراد التأهل ومتابعة مشواره في البطولة لكن منافسه يمني النفس بالتأهل ايضا خصوصا انه يلعب على ارضه وبين جمهوره.
ويتصدر اياكس ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 8 نقاط بفارق الاهداف عن انتر ميلان، ويحتل ليون المركز الثالث بسبع نقاط، وروزنبورغ المركز الرابع والاخير بثلاث نقاط ولا امل له في المنافسة.
وسيتأهل اياكس وانتر ميلان معا في حال تعادلا وخسر ليون او تعادل مع روزنبورغ، اما في حال خسارة احدهما وفوز ليون فان الاخير سيرافق الفائز الى الدور الثاني، وقد يتأهل زعيما للمجموعة في حال فوزه وتعادل اياكس وانتر ميلان.
وفي المجموعة الثانية، لن تكون مهمة ليفربول سهلة ابدا عندما يحل ضيفا على بال الذي عزز اماله بالمنافسة على البطاقة الثانية لمرافقة فالنسيا بفوزه على سبارتاك موسكو 2-صفر في عقر داره في المباراة المؤجلة من الجولة الخامسة.
ويحتل بال المركز الثاني في المجموعة برصيد 8 نقاط ويكفيه التعادل مع ليفربول الثالث بسبع نقاط للتأهل الى الدور الثاني، بينما لا بديل للفريق الانكليزي عن الفوز للبقاء في المنافسة.
وتعرض ليفربول ايضا الى خسارته الاولى في الدوري المحلي السبت الماضي وكانت امام ميدلزبره صفر-1 لكنه بقي في صدارة الترتيب بفارق نقطة واحدة عن ارسنال.
وستكون مباراة فالنسيا مع سبارتاك موسكو لتأدية الواجب ليس الا لان الفريق الاسباني ضمن ايضا صدارة المجموعة حيث يتصدر برصيد 13 نقطة.
وقد يكون ديبورتيفو كورونا اقرب من لنس الى التأهل ومرافقة برشلونة الى الدور الثاني عن المجموعة السابعة، ومهمته مضاعفة اذ عليه ان يثأر من ميلان على ملعب سان سيرو بعد ان تغلب عليه الاخير في عقر داره.
ويتصدر ميلان الترتيب برصيد 12 نقطة وهو شبه ضامن ايضا صدارة المجموعة، وسيرافقه ديبورتيفو في حال تعادل معه او خسارة لنس امام بايرن ميونيخ، اما في حال خسارة ديبورتيفو وفوز لنس فان الاخير سيحجز البطاقة الثانية.
وجميع الاحتمالات واردة لان ميلان لن يرضى بالخسارة على ارضه خصوصا بعد ان فقد المركز الثاني في الدوري المحلي لمصلحة يوفنتوس الذي تغلب عليه 2-1 الاحد، كما ان بايرن ميونيخ يريد رد اعتباره وتحقيق فوز شرفي قبل توديع المسابقة.
يذكر ان بايرن ميونيخ كان خرج من المنافسة من الدور الاول منذ الجولة الخامسة وذلك للمرة الاولى منذ عام 1969.
وتبدو فرص روما كبيرة بمرافقة ريال مدريد الى الدور الثاني وهو يستقبل ايك اثينا وتعادله معه فقط يؤهله بينما لا بديل لمنافسه عن الفوز لانتزاعها منه.
ويتصدر ريال مدريد المجموعة الثالثة برصيد 8 نقاط بفارق الاهداف عن روما، ويملك ايك اثينا 5 نقاط في المركز الثالث، وغنك 3 نقاط في المركز الاخير.
ويأمل ريال مدريد ايضا في الفوز على مضيفه غنك للبقاء في صدارة المجموعة، وسبق ان اكتسحه 6-صفر في الجولة الثانية.
وفي المجموعة الخامسة، تملك فرق دينامو كييف ونيوكاسل وفيينورد روتردام فرصة التأهل واللحاق بيوفنتوس الى الدور الثاني، ويستضيف فيينورد نيوكاسل، بينما يحل يوفنتوس ضيفا على دينامو كييف.
ويتصدر يوفنتوس برصيد 10 نقاط امام دينامو كييف (7) ونيوكاسل (6) وفيينورد (5).
وفي حال فوز دينامو كييف فانه سيحجز بطاقته بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية، اما في حال تعادله او خسارته فان الفائز في المباراة الثانية سيضمن تأهله.
والسيناريو ذاته ينطبق على المجموعة الثامنة التي يسعى فيها كلوب بروج (5 نقاط) وغلطة سراي (4) ولوكوموتيف موسكو (4) الى مرافقة برشلونة (15).
ويلعب لوكوموتيف مع كلوب بروج، وبرشلونة مع غلطة سراي.
وينحصر اهتمام بوروسيا دورتموند متصدر المجموعة الاولى برصيد 10 نقاط وارسنال الثاني (9) بزعامة المجموعة، فيحل الاول ضيفا على اوكسير الفرنسي، ويستضيف الثاني ايندهوفن الهولندي.
وفي المجموعة السادسة، يبدو مانشستر ضامنا صدارة المجموعة حتى في حال خسارته امام باير ليفركوزن لانه يملك فارقا مريحا من الاهداف، ويلتقي في المباراة الثانية اولمبياكوس اليوناني مع ماكابي حيفا الاسرائيلي.