ابطال اوروبا: الفرق الكبيرة تعبر الى الدور الاول

دافيد بيكهام تألق مع مانشستر

نيقوسيا - عبرت فرق بايرن ميونيخ الالماني ومانشستر يونايتد الانكليزي وانتر ميلان الايطالي العريقة الى الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
فعلى ملعب "اولدترافورد" وامام 67 الف متفرج، بدأ لاعبو مانشستر يونايتد المباراة ضد زالايغيرتشيغ وكأنها مسألة حياة او موت بالنسبة لهم بعد خسارتهم المفاجئة صفر-1 ذهابا، فهاجموا بضراوة منذ الدقيقة الاولى وقاتلوا على كل كرة.
ولم يتأخر "الشياطين الحمر" الذي عاد الى صفوفهم المدافع الدولي ريو فرديناند، في افتتاح التسجيل عندما استهل فيليب نيفيل هجمة من وسط الملعب ومرر الكرة باتجاه روي كين ومنه الى بول سكولز فغمزها الاخير امامية باتجاه الهولندي رود فان نيستلروي الذي انفرد بالحارس ساشا ايليتش وسدد كرة زاحفة على يساره مفتتحا التسجيل (6).
واستمر ضغط مانشستر واحتسب الحكم ركلة حرة اثر اعاقة راين غيغز على مشارف المنطقة فانبرى لها الاختصاصي ديفيد بيكهام فارسلها في الزاوية البعيدة لمرمى زالايغيرتشيغ معززا تقدم فريقه (15).
وبسط مانشستر سيطرته تماما على مجريات اللاعب وما لبث ان سجل هدفا ثالثا بواسطة بول سكولز من مسافة قريبة مستغلا ترددا في الدفاع المجري.
واهدر راين غيغز فرصة سهلة عندما انكشف المرمى امامه لكن الحارس تصدى لمحاولته ببراعة (42).
وهدأت وتيرة اللعب في الشوط الثاني وكاد غيغز يسجل الهدف الرابع عندما انفرد بالحارس لكنه فضل التمرير باتجاه فان نيستلروي الذي لم يكن يتوقعها.
واحتسب الحكم ركلة جزاء اثر اعاقة فان نيستلروي من قبل الحارس الذي طرد على اثر هذه الحادثة، فانبرى نيستلروي الكرة بنجاح (76).
وسجل الاوروغوياني دييغو فورلان هدفا برأسه لكن الحكم لم يحتسبه بداعي التسلل (79).
وكعادته نزل سولسكيار احتياطيا فلم يخيب امل مدربه اليكس فيرغوسون وسجل الهدف الخامس (83).
وعلى الملعب الاولمبي امام 25 الف متفرج، لم يجد بايرن ميونيخ صعوبة في تجديد فوزه على بارتيزان بلغراد فتغلب عليه 3-1.
وخاض الفريق البافاري المباراة باعصاب هادئة بعد ان حقق فوزا عريضا ذهابا قوامه ثلاثة اهداف نظيفة.
وكانت الفرصة الاولى لبايرن عندما تطاول البيروفي العملاق لكرة برأسه وارسلها باتجاه المرمى لكن الحارس ابعدها باطراف اصابعه فوق العارضة (22). لكن بايرن افتتح التسجيل بعد خمس دقائق عندما استغل لاعب وسطه المتألق ميكايل بالاك تمريرة من الظهير الايسر الفرنسي بيكسنتي ليزاراتزو ليسجل الهدف الاول بتسديدة رائعة في الزاوية.
واضاع دانكو لازوفيتش فرصة سهلة عندما انفرد بالحارس اوليفر كان وسدد عاليا (34).
وفي الشوط الثاني اضاف البرازيلي القناص جيوفاني ايلبير الهدف الثاني بتمريرة من بالاك (71)، لكن الفريق اليوغوسلافي رد مباشرة بواسطة دامير كاكار (72)، قبل ان ينهي البوسني حسن صالحميديتش التهديف من ركلة جزاء اثر خطا على بالاك داخل المنطقة اليوغوسلافية (74).
على ملعب "سان سيرو" قام انتر ميلان بواجبه وحقق النتيجة المطلوبة على سبورتينغ لشبونة البرتغالي بفوزه عليه بهدفين سجلهما لويجي دي بياجيو والاوروغوياني الفارو ريكوبا في الدقيقتين 31 و44.
وبلغ فيينورد ورتردام الهولندي بطل مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي الموسم الماضي الدور الاول ايضا بفوزه على فنربغشه التركي 2-صفر سجلهما الياباني شينجي اونو (48) وبوفيل (89).
وكان فيينورد فاز ذهابا 1-صفر ايضا.
يذكر ان فيينورد مدعو الى خوض مباراة الكأس السوبر الاوروبية ضد ريال مدريد السبت في موناكو.
يذكر ان جميع الفرق الخاسرة ستشارك في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
وتسحب قرعة الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا يوم الجمعة في موناكو.