ابرز القوى السياسية المتنافسة في الانتخابات التشريعية المغربية

فسيفساء سياسية مدهشة في المغرب

الرباط - يشارك 33 حزبا سياسيا في الانتخابات التشريعية المغربية الجمعة مقابل 26 حزبا شاركوا في انتخابات العام 2002، وفي ما يلي ابرز هذه الاحزاب السياسية:

الاحزاب التي فازت بالاغلبية في البرلمان المنتهية ولايته وهي خمسة:

ـ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: حزب اشتراكي نشأ في 1975 اثر انشقاق عن الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي كان يقود المعارضة للملك الراحل الحسن الثاني.
والاتحاد الاشتراكي هو اكبر الاحزاب السياسية في المغرب منذ بداية تسعينات القرن الماضي وكان فاز بانتخابات 1997 (57 مقعدا) وانتخابات 2002 (50 مقعدا).
وكان زعيمه عبد الرحمن اليوسفي تولى منصب رئيس الوزراء في 1998.وشهد منذ ذلك التاريخ بعض الانشقاقات.
- حزب الاستقلال: وهو حزب وطني ديمقراطي اسسه الزعيم التاريخي علال الفاسي في 1944 وشكل الحركة الوطنية المغربية في مواجهة الاستعمار الفرنسي.
وشارك في حكومات في ستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي قبل ان يتحالف مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اثر انتخابات 2002 التي حل فيها ثانيا مع 48 مقعدا.
وكان فاز في الانتخابات البلدية للعام 2003 وامينه العام هو عباس الفاسي.

ـ الحركة الشعبية: وهو حزب من وسط اليمين مؤيد لحقوق الامازيغ (البربر) وكان تأسس في 1957.
وكان شهد في انتخابات 2002 تراجعا كبيرا ولم يحصل الا على 27 مقعدا بعد ان حصل على 40 مقعدا في انتخابات 1997. ويملك حضورا في الاوساط الريفية.
- التجمع الوطني للاحرار: هو حزب من الوسط ويعتبر من الاحزاب المقربة من القصر وكان اسسه في نهاية سبعينات القرن الماضي احمد عصمان صهر الملك الحسن الثاني.
وهو يمثل البرجوازية الصناعية والتجارية وحصل في انتخابات 2002 على 41 مقعدا مقابل 46 في انتخابات 1997.

- حزب التقدم والاشتراكية (الشيوعي سابقا): تأسس في 1946 كوريث للحزب الشيوعي المغربي الذي اسس في 1943. وتم حظر الحزب في 1959 وتخلى عن الايديولوجية الشيوعية في 1995.
وحصل في انتخابات 2002 على 11 مقعدا مقابل تسعة مقاعد في 1997.

الاحزاب الاسلامية:

- حزب العدالة والتنمية: ويعتبر حزبا اسلاميا معتدلا تم تأسيسه في 1998. وكان حل ثالثا في الانتخابات التشريعية لسنة 2002 وحصل على 42 مقعدا.
ويأمل امينه العام سعد الدين العثماني ان يضاعف عدد مقاعده ويفوز باكثر من 70 مقعدا في الانتخابات الحالية.
وكانت استطلاعات رأي سبقت الحملة الانتخابية اشارت الى انه سيكون الفائز الاول بهذه الانتخابات.
ـ حزب "النهضة والفضيلة" الذي خرج عن حزب العدالة والتنمية نهاية 2005 و حزب "البديل الحضاري" الذي نشأ في 2007. وهما حزبان صغيران يخوضان لاول مرة غمار الانتخابات.
ـ يشار الى ان جمعية "العدل والاحسان" اكبر الجمعيات الاسلامية في المغرب اعلنت مقاطعتها الانتخابات واكد قياديون فيها انها لن تدعم اي حزب اسلامي في هذه الانتخابات.

احزاب اليسار من خارج التحالف الحكومي:

- حزب جبهة القوى الديمقراطية : تأسس في 1997 وكان انضم الى حكومتي اليوسفي. وحصل في انتخابات 2002 في اول مشاركة له في الانتخابات على 12 مقعدا.
ـ الحزب العمالي المغربي: تأسس قبل نحو ستة اشهر اثر انشقاق عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. يقدم نفسه على انه حزب يساري معتدل ويتزعمه عبد الكريم بن عتيق. ويركز بالخصوص على قضايا الشباب وازالة الفوارق الاجتماعية ويعتمد كثيرا على الاتصال الميداني.
- تحالف اليسار المكون من ثلاثة احزاب من اقصى اليسار هي حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والحزب الاشتراكي الموحد وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي وهي احزاب منبثقة عن تيارات ماركسية واشتراكية وتشدد على مطلب اصلاح الدستور الحالي الذي تعتبره "غير ديمقراطي".

معارضة ليبرالية:

- يجسدها بالخصوص حزب الاتحاد الدستوري الذي اسسه رئيس الوزراء الاسبق المعطي بوعبيد في 1983.وكان شهد تراجعا كبيرا في انتخابات 2002 اذ لم يحصل الا على 16 مقعدا مقابل 50 مقعدا في انتخابات 1997.

وتركز برامج باقي الاحزاب الصغيرة الحجم على قضايا البيئة والتنمية المستدامة ودعم الليبرالية وتوسيع هامش الحريات.
وسيجري الاقتراع بنظام اللائحة النسبية.وسيختار الناخبون 295 نائبا في 95 دائرة انتخابية و30 نائبا ضمن "لائحة وطنية" منفصلة مخصصة لتأمين حصة تمثيلية للنساء.
وعلاوة على لوائح الاحزاب الـ 33 المتنافسة هناك 13 لائحة لمرشحين بدون انتماء.
وبين هذه اللوائح لائحة يقودها الوزير السابق للداخلية فؤاد عالي الهمة وهو شخصية مقربة جدا من العاهل المغربي الملك محمد السادس ويخوض الانتخابات في دائرة ابن كرير (70 كلم شمالي مراكش).