ائتلاف كندي كويتي يشتري أقرب مطار إلى لندن

ثلث ساعة بالسيارة الى لندن

لندن - أعلن مستثمرون الجمعة ان كونسورسيوم كندي كويتي سيشتري مطار لندن سيتي، اقرب مطار الى العاصمة المالية لاوروبا.

واعلن عن صفقة البيع كل من المؤسسة الكندية "البرتا انفستمنت مانجمنت" وصندوقين كنديين للمتقاعدين و"رين هاوس" المتفرعة من الهيئة العامة للاستثمار الكويتية.

ولم يكشف المالك الحالي الصندوق الاميركي "غلوبال انفراستراكتشر بارتنرز" عن قيمة الصفقة. لكن وكالة بلومبرغ ذكرت نقلا عن مصادر مطلعة على الصفقة، ان القيمة بلغت نحو ملياري جنيه استرليني (2.5 مليار يورو، 2.8 مليار دولار).

واشارت الى ان العرض الذي قدمه الكونسورسيوم الفائز بالصفقة، فاز على عرض المستثمرين الصينيين "اتش ان ايه" و"تشونغ كونغ انفراستركتشر القابضة".

ومطار لندن سيتي اصغر بكثير من المطارين الرئيسين هيثرو وغاتويك، لكن بما انه اقرب مطار الى وسط المدينة فإنه يؤمن طريقا سريعا الى منطقتي الاعمال كاناري وارف (15 دقيقة) ومدينة لندن (22 دقيقة).

ويؤمن المطار رحلات الى مدن اوروبية بشكل خاص، مع توفير رحلات الى نيويورك ايضا. وادى ازدياد عدد المسافرين في درجة الاعمال في ارتفاع عدد المسافرين الى 4.3 مليون العام الماضي اي بزيادة بنسبة 18 بالمئة عن 2014.

لكن خططا مستقبلية تتضمن بناء مدرج جديد للطائرات رفضت من قبل رئيس بلدية لندن بوريس جونسون.

ويهدف المشروع الى زيادة القدرة الاستيعابية للمطار الى 6.5 مليون مسافر في السنة بحلول 2023.

ويملك الصندوق الاميركي غلوبال انفراستراكتشر بارتنرز ايضا مطاري لندن غاتويك وادنبره في اسكتلندا، وهما غير مشمولين بالبيع.