إقبال يفوق المتوقع على الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأرامكو

أرامكو تقطع شوطا مهما في الطرح العام الأولي محليا، حيث بلغت طلبات الشراء 44.3 مليار دولار.


إجمالي الطلب يزيد 1.7 مرة عن عدد الأسهم المعروضة للبيع

الرياض - قالت سامبا كابيتال مدير الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية الجمعة، إن "الشركة تلقت حتى الآن طلبات على أسهمها بقيمة إجماليه 44.3 مليار دولار"، وهو ما يضع الاكتتاب في طرحها العام الأولي في طريقه لتجاوز المعروض.

وتخطط شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة لبيع 1.5 في المئة من أسهمها بما يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار)، وهو ما سيعطي الشركة قيمة سوقية تصل إلى 1.7 تريليون دولار.

وإجمالي الطلب الكلي حتى الآن يزيد 1.7 مرة عن عدد الأسهم المعروضة للبيع، إذ أن المستثمرين من المؤسسات أمامهم حتى الرابع من ديسمبر/كانون الأول لتقديم عروضهم.

وقالت سامبا في أول تحديث بشأن اهتمام المستثمرين من المؤسسات بالإدراج، إنها تلقت طلبات منهم بقيمة 118.86 مليار ريال (31.70 مليار دولار).

وبلغت الطلبات على شريحة الأفراد التي أغلق باب الاكتتاب فيها أمس الخميس، ما إجماليه 47.4 مليار ريال (12.64 مليار دولار)، وهو ما يزيد تقريبا 1.5 بالمئة عن عدد الأسهم المطروحة للمستثمرين الأفراد. وفي ظل تجاوز الطلب للمعروض بفارق مريح، فإن الإفصاح عن مستوى الاهتمام معدوم نسبيا بخلاف عمليات طرح عام أولي سعودية أخرى.

وعند إدراج البنك الأهلي التجاري السعودي في 2014، كان الاكتتاب في نسبة الأفراد يفوق المعروض 23 مرة.

تعتمد أرامكو على الطلب المحلي والإقليمي لإنجاح إدراجها، وذلك بعد إلغاء جولات ترويجية للتسويق خارج منطقة الخليج بسبب قلة الاهتمام من المستثمرين الأجانب من المؤسسات.

وقالت مصادر لرويترز هذا الأسبوع إن "صندوقي الثروة السيادية لأبوظبي والكويت يعتزمان الاستثمار في الطرح العام الأولي، والذي قد يكون الأكبر في العالم إذا تجاوز الرقم القياسي البالغ 25 مليار دولار المسجل باسم مجموعة علي بابا الصينية في 2014".