إقالة وزير الصحة السعودي للمرة الثانية في سنة

لا اشارة رسمية الى سبب اقالة الخطيب

الرياض - اعلنت وكالة الانباء السعودية الرسمية السبت ان الملك سلمان بن عبدالعزيز اصدر امرا ملكيا باعفاء وزير الصحة احمد الخطيب من مهامه وتكليف وزير دولة للقيام باعمال الوزارة.

ولم تذكر الوكالة السعودية سببا لاعفاء الخطيب، لكنها قالت ان الملك سلمان قرر تعيين وزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد الشيخ للقيام بعمل وزير الصحة.

ويأتي القرار في أعقاب انتشار مقطع مصور على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر الوزير السابق أثناء مشادة كلامية حادة مع مواطن يصر على نقل والده لتلقي العلاج بأحد مستشفيات الرياض.

وتناقل مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للنقاش الحاد الذي دار بين الطرفين، والذي أصر خلاله الخطيب على عدم تجاوز اللوائح، مؤكدا أن المريض سيعامل حسب النظام والإمكانية، فيما طالبه المواطن قبل أن يتركه بالاهتمام بالأخطاء الطبية وبمرافق المنشآت الصحية.

وهذه هي الإقالة الثانية لوزير صحة خلال اقل من سنة.

وكان العاهل السعودي اعفى في مايو/ايار الماضي وزير الصحة السابق عبدالله الربيعة على خلفية "تقصيره" في التعامل مع الفيروس القاتل، وبعد أن بدأ معدل الاصابة بفيروس ايبولا يتزايد سريعا في منتصف ابريل/نيسان من العام الماضي.

وبعد ذلك بستة اسابيع، أقيل وكيل وزارة الصحة العامة زياد ميمش من منصبه.

من جهة أخرى، قال موقع سبق الاخباري السعودي ان الخطيب اقيل بسبب "تقصيره" في التعامل مع مستشفيات في جنوب البلاد حيث تتواجد قوات عسكرية على طول الحدود مع اشتعال الازمة اليمنية، من دون ذكر مصدر.

وتقود السعودية تحالفا عربيا منخرطا في عملية عسكرية جوية ضد المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن، ووحداتها العسكرية متمركزة في جنوب البلاد.