إقالة نائب وزير الدفاع السعودي في خطوة تغيير ملكية جديدة

خالد بن سلطان خارج وزارة الدفاع دون توضيح الأسباب

الرياض - امر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السبت باعفاء نائب وزير الدفاع الامير خالد بن سلطان بن عبد العزيز من منصبه.

وتجري متابعة التغييرات في المناصب الهامة التي يشغلها امراء عن كثب إذ قد تشير إلى تغيير محتمل في الخلافة على العرش في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وافادت وكالة الانباء الرسمية ان امرا ملكيا صدر باعفاء الامير خالد بن سلطان من منصبه وتعيين الامير فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن مكانه دون ايضاح الاسباب.

وخالد بن سلطان ناشر صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن.

وكان الامير المعفى من منصبه قائدا للقوات السعودية خلال حرب الخليج في عام 1991 ولكن لم يسند إليه منصب وزير الدفاع في عام 2011 عقب وفاة والده ولي العهد الامير سلطان الذي شغل المنصب على مدار خمسة عقود.

ويأتي قرار العاهل السعودي بعد أقل من ثلاثة اشهر على تعيينات وتنقلات أجراها في مناصب رفيعة يتولاها أحفاد الملك عبدالعزيز، مؤسس الدولة السعودية.

وكان الملك عبدالله عين في يناير/كانون الثاني الماضي الأمير سعود بن نايف أميرا للمنطقة الشرقية المنتجة للنفط.

كما امر بتعيين الامير فيصل بن سلمان نجل ولي العهد الحالي والمشرف على المجموعة السعودية للابحاث والنشر اميرا لمنطقة المدينة المنورة بدلا من الامير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز.

كما كان اعفى في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وزير الداخلية الامير احمد بن عبد العزيز، الاخ غير الشقيق، من منصبه وعين مكانه مساعده للشؤون الامنية الامير محمد بن نايف.

وتواجه السعودية تحدي تجديد شباب مؤسسة الحكم بما يكفل التوازنات بين الأفرع الأساسية داخل الأسرة المالكة التي هيمن عليها "الفرع السديري" منذ عقود على الرغم من عدم انتماء الملك عبدالله بن عبدالعزيز إليه.

ووزير الدفاع الحالي هو الامير سلمان ولي العهد وهو يشرف على صفقات اسلحة بمليارات الدولارات تعزز التحالف بين المملكة ودول غربية.

وتنتقل الخلافة في السعودية بين ابناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة على أساس السن والخبرة ومكانته داخل العائلة.

ولم يتضح من سيحكم خلفا للملك عبد الله وولي العهد الامير سلمان ولكن انتعشت امال الامير مقرن اصغر الاخوة في خلافة أخويه بعد تعيينه نائبا ثانيا لرئيس الوزراء في وقت سابق من العام الجاري.