إطارات نيتروجينية للسيارات لتفادي العيوب القاتلة

لندن - أعلنت شركة "إندي وناسكار" العالمية المتخصصة في صناعة الإطارات عن طرح إطارات جديدة للسيارات يمكن تزويدها بالنيتروجين مع بداية أكتوبر القادم كما هو الحال مع إطارات الطائرات العسكرية والتجارية.
وقد صرح أليكس تابلن الناطق بلسان شركة غاوتينج أن امتلاء الإطارات بالنيتروجين سيزيد من معدلات الأمان خاصة في السرعات العالية بالإضافة إلى توفير طاقة المحرك وتمكينه قطع المسافات الطويلة بسرعة فائقة.
وكانت وزارة الطاقة الأمريكية اعلنت مؤخرا أن السيارات تفقد يوميا أكثر من 706 مليون لتر من الوقود بسبب الضغط المنخفض في إطارات السيارات وهو ما يمكن معالجته بتزويد إطارات السيارات بالنيتروجين خاصة و أن النيتروجين سيزيد من عمر الإطارات بمعدل 30% عن مثيلاتها المزودة بالهواء العادي.
ويرى تومي شيريل رئيس مبيعات شركة "نيترونيس" المتخصصة في صناعة الإطارات أن النيتروجين المتوقع تزويده بالإطارات سيحتوي على 78% من النيتروجين و21% بالماء والأكسجين بما يضمن عدم قابلية النيتروجين للاشتعال أو الاحتراق.
كما يمكن استخدامه في كافة الأجواء، إضافة إلى ان احتمالات انفجار الإطارات تبدو قليلة خاصة في السرعات العالية أو الحمولة الزائدة والتي تؤدي بحياة الكثيرين.