أين اختفى سعيد مهران؟

القاهرة ـ من محمد الحمامصي
بطل المسلسل يتأثر ببطل رواية نجيب محفوظ

اقترب المخرج السينمائي سعيد حامد من الانتهاء من مسلسله الدرامي الثاني "اختفاء سعيد مهران" تأليف وسيناريو وحوار محمد حلمي هلال وبطولة هشام سليم وسوسن بدر وأحمد بدير ومحمود الجندي ودرة وصفاء جلال، ويتناول عالم البلطجة وفساد رجال الأعمال واستغلال النفوذ.
وقد أكد سعيد أن المسلسل ليس له أي علاقة برواية نجيب محفوظ الشهيرة "اللص والكلاب" التي تحمل شخصيتها الرئيسية نفس الاسم "سعيد مهران" ولا بالفيلم الذي أخرجه القدير صلاح أبو سيف، وقال "ليس من المعقول أن يتم الاستيلاء على قصة أديبنا الكبير دون الإشارة إليه".
وأضاف حول سبب اختيار اسم سعيد مهران أن ذلك يرجع إلى أن بطل المسلسل تأثر بشخصية سعيد مهران في رواية "اللص والكلاب" وهناك هامش يجمع بينهما وهو الانتقام، وقال "يطرح الفيلم فكرة العدالة في كل شيء بين الغني والفقير وما بين القوي والضعيف".
وأشار سعيد إلى أن ما جذبه للمسلسل أسلوب السيناريو السينمائي وإيقاعه السريع، وفكرة العدالة التي يسعى إلى تأكيدها "الأمر الذي يتماس مع الكثير من القضايا والمشكلات التي تلف المجتمع الآن وتؤرق الكثير من الناس".
وأوضح مؤلف المسلسل محمد حلمي هلال أن موضوع المسلسل مختلف تماما عن موضوع الفيلم، هناك تشابه فقط في اسم بطل رواية نجيب محفوظ، وقال "سعيد مهران هنا شخصية مناقضة تماما لشخصية سعيدة مهران بطل رواية وفيلم "اللص والكلاب"، والمسلسل يلقي الضوء على دوائر الفساد والأساليب التي يلجأ إليها بعض رجال الأعمال وتشكل تعاديا على حقوق الآخرين".
وقال الفنان هشام سليم الذي يجسد دور سعيد مهران بطل المسلسل "سعيد شديد الإعجاب بشخصية شكري سرحان في فيلم اللص والكلاب ويحرص على مشاهدته بصفة مستمرة، يبحث عن قاتل والده، وخلال بحثه يجري الكشف عن عناصر الشر والفساد، يتزوج خمس مرات، وهذا الزواج له ضرورة".
ويقدم الفنان أحمد بدير شخصية البلطجي إبراهيم المطلي أحد تجار المخدرات في حي الجمالية بالغورية، وهو واحد من هؤلاء الذين يسعى سعيد مهران الكشف عن حقيقتهم ومن ثم يسعى للانتقام منه.
وتجسد الفنانة التونسية درة دور ثريا بنت البلد التي تعيش في حارة بشارع محمد علي، وتخوض تجربة زواج فاشلة، ووتعرف علي سعيد مهران من خلال أخيها "علي لوز" الذي يجسده محمود الجندي، وتقع في غرامه وتتزوجه.
ومن نماذج المسلسل الأخرى دور الفنانة ألفت عمر التي تجسد شخصية ميرفت البائعة في أحد المحلات بمنطقة الجمالية، وهي فتاة معجبة بنفسها وتحاول استثمار جمالها في تحقيق طموحاتها في الثراء، لذا تسعى لإيقاع سعيد مهران في غرامها غير مبالية بغرام الآخرين لها.