'أوميغا 3' لا يحسّن القدرات الدماغية

له فعالية في تخفيض الكولسترول

واشنطن - على عكس ما أكدته دراسات سابقة، ذكرت دراسة أميركية أن تناول الحمض الدهني، (أوميغا 3)، لا يحسّن القدرات الدماغية.

وأوميغا 3 هو حمض دهني غير مشبع يحتوي على مكونات مزدوجة يستخلص عادة من سمك السلمون وله فعالية في تخفيض الكولسترول.

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية (نيورولوغي) العلمية أن الباحثين من جامعة (أيوا) وجدوا أن تناول الحمض الدهني (أوميغا 3) لم يحسّن قدرات الذاكرة او قدرات التفكير لدى النساء الأكبر سناً.

وقام الباحثون من الجامعة بدراسة على ألفين و157 امراة تتراوح أعمارهنّ بين الخامسة والستين والثمانين من العمر، وأجروا عليهنّ تقويماً سنوياً لمدة 6 أعوام، مصمّماً لتقييم وظائف المعرفة لديهنّ.

كما أجروا عليهنّ اختبار دم لمعرفة كمية (أوميغا 3) الموجودة فيه عند بداية التقييم.

ووجد العلماء أن لا اختلاف بين قدرات التفكير والذاكرة بين النساء اللواتي لديهنّ أكبر معدلات من (الأوميغا 3) والنساء اللواتي لديهن أقل معدلات منه، كما وجدوا أن قدرات التفكير والذاكرة تراجعت بالسرعة عينها خلال أعوام الدراسة لدى المجموعتين.

غير أنهم وجدوا أن النساء اللواتي لديهنّ المعدّلات الأكبر من (أوميغا 3) يتمتعن بسرعة وظيفية وطلاقة شفهية أسرع من نظيراتهن اللواتي ينخفض لديهنّ معدّل (أوميغا 3).

الأحماض الدهنية "أوميغا 3" التي تعرف لفوائدها بالنسبة إلى القلب والشرايين، تلعب أيضا دورا أساسيا في ما يتعلق بوزن الإنسان وعملية الأيض، على ما أفادت دراسة نشرتها المجلة العلمية البريطانية "نيتشر".

ويزيد تحول جينة "جي بي آر 120" احتمالات الإصابة بالبدانة بنسبة 60بالمئة، بحسب ما بينت أعمال الفريق المشترك الفرنسي-البريطاني-الياباني الذي يشرف على أعماله البروفسور فيليب فروغيل.

وأشار الباحثون للمرة الأولى إلى الدور الأساسي الذي تلعبه أحماض أوميغا 3 الدهنية في تنظيم الوزن وفي تنشيط القلب والشرايين، على ما ما أوضح فروغيل في بيان.

على الجانب الاخر، كشف فريق من الباحثين بمركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان فى الولايات المتحدة الأميركية عن أن اوميغا-3 ترفع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.