أول شركة عربية لتأمين التجارة الإلكترونية

القاهرة
السوق العربية الاليكترونية تنمو باضطراد

يسعى مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية إلى انشاء أول شركة عربية لتأمين التجارة الاليكترونية العربية التي تشير الاحصاءات إلى نموها المضطرد في الآونة الأخيرة.
ويأتي هذا التوجه العربي الجديد في ضوء اتساع ساحة ارتكاب الجرائم ومعدلات اختراق المعلومات داخل شبكة الانترنت وتعرض معاملات التجارة الإلكترونية العربية للقرصنة والسرقة نتيجة تفاقم ظاهرة تسرب البيانات والمعلومات، وهو أمر من شانه ان يؤدي إلى فوضى عارمة في عالم التجارة الإلكترونية العربية التي ما زالت تحبو، وهو ما يضيف عائقا اضافيا الى هذا النشاط الاليكتروني.
ويقدر مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية معدل النمو في التجارة الإلكترونية عربيا بنحو 15% مقابل 30% عالميا،ويبلغ حجم التجارة الإلكترونية العربية حاليا يبلغ نحو 3 مليارات دولار مقارنة بحوالي 135 مليار دولار عالميا، ويتوقع أن يبلغ حجم التجارة الإلكترونية العربية المتوقع مع نهاية العام المقبل 2003 يتجاوز 5مليارات دولار مقابل حوالي31 تريليون دولار عالميا.
ودعا المجلس الدول العربية لضرورة صياغة تشريعات تنظم هذه النوعية المتنامية من التجارة وتحول دون تعرض مصالح الدول العربية لعمليات قرصنة وسرقة للمعلومات لاسيما في ضوء تمتع معظم الدول العربية بفرص هائلة في مجال صناعة البرمجيات ونظم المعلومات وابتكار البرامج وتطويرها.
ويسعى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لإنشاء شركه عربيه لتأمين المعلومات والاتصالات برأس مال مبدئي 5 ملايين دولار بهدف انتاج وتسويق اجهزة وانظمة تأمين وحماية المعلومات والاتصالات بأيد عربية.
وفي هذا الصدد تم الانتهاء من إعداد دراسات للسوق المتوقعة للشركة وحجم الارباح المنتظرة واثبتت الارقام ان حجم السوق العربية في هذا المجال يصل الي نصف مليار دولار خلال السنوات المقبلة وأشارت الدراسات إلى امكانية تعويض رأس المال خلال 3 سنوات
وقد تقرر عقد الاجتماع التأسيسي للشركة العربية لأمن المعلومات والاتصالات يوم 19 من شهر مايو المقبل بمقر المجلس بالقاهرة ويشارك فيه 20 شخصية عربية ما بين رجال أعمال ومتخصصين في هذا المجال الذي يلقي اهتماما بالغا من جميع الحكومات العربية في الآونة الأخيرة.
ومن المنتظر ان يشهد الاجتماع تحديد اللمسات النهائية التي ستسبق العمل الفعلي للشركة مثل اسماء أعضاء مجلس الادارة والمقر الدائم للشركة وتحديد العملات العربية المستخدمة والأنشطة التي ستقوم بها الشركة في المرحلة الأولي من تأسيسها.