أول رائد فضاء ماليزي: سأصوم رمضان في الفضاء

ستار سيتي (روسيا)
كيف هو الصوم في الفضاء؟

قال أول رائد فضاء ماليزي إن أبحاث السرطان ستكون في مقدمة أولوياته على متن محطة الفضاء الدولية غير أنه سيحاول الصيام بقدر الإمكان خلال رمضان في الفضاء.

وسيغادر شيخ مظفر شوكور جراح العظام والمحاضر الجامعي من كوالالمبور الارض في العاشر من اكتوبر/تشرين الاول من قاعدة بايكونور في قازاخستان برفقة رائدي الفضاء الروسي يوري مالينتشينكو والاميركية بيجي ويتسون.

وقال شوكور في مؤتمر صحفي خارج موسكو الخميس "الاسلام مرن للغاية. اذا لم يمكنني الصوم في الفضاء فيمكنني قضاء الايام في وقت لاحق بعد العودة".

واختير شوكور من بين 11 ألف مرشح ماليزي للصعود على متن محطة الفضاء الدولية في اتفاق رتبته حكومة بلاده مع روسيا في اطار صفقة لشراء مقاتلات روسية بقيمة مليار دولار.

وسيكون شوكور أول ماليزي على الاطلاق ينطلق الى الفضاء وأول مسلم يزوره خلال شهر رمضان.

وستدور محطة الفضاء الدولية حاملة شوكور حول الارض 16 مرة كل 24 ساعة رغم أن ساعة يوم العمل اليومي ستكون مرتبطة ببايكونور وهي تسبق موسكو بساعتين وتتأخر عن كوالالمبور ساعتين.

وأول مسلم انطلق الى الفضاء كان أميرا سعوديا على متن مكوك فضاء أمريكي في عام 1985 كما دفعت انوشه انصاري وهي أميركية مولودة في ايران 20 مليون دولار العام الماضي لتكون أول سائحة مسلمة تدور حول الارض.

وسيكون شوكور أحدث سائح فضاء يزور المحطة الدولية التي تبلغ تكلفتها 100 مليار دولار غير أن الحكومة الماليزية ترعى ترشيحه في اطار برنامج الفضاء الناشئ في الدولة ذات الاغلبية المسلمة.

وجلس شوكور مع خمسة رواد فضاء اخرين فوق منصة في قاعدة تدريب رواد الفضاء ستار سيتي شرقي موسكو التي كانت يوما محاطة بسرية شديدة. وقال ان أصعب أوجه التدريب بالنسبة له هي الطقس.

وأضاف "الطقس بارد حقا (..) أشد برودة منه في اسيا".

وقال زميله الاحتياطي فايز بن خالد (27 عاما) وهو طبيب أسنان بالجيش الماليزي ان دروس اللغة الروسية كانت صعبة أيضا خلال عملية التدريب ومدتها عام.

وقال بن خالد بلغة روسية ركيكة وان كانت مفهومة "انها صعبة لكن ضرورية. دون اللغة الروسية لا يمكننا فهم أي شيء".

وستعود الاميركية بيجي ويتسون الى الفضاء للمرة الثانية. وقالت بلغة روسية أكثر دقة بعض الشيء بسبب 184 يوما قضتها في الفضاء في عام 2002 ان قوائم الطعام الجديدة على متن محطة الفضاء الدولية ستجعل من الحياة أفضل على ارتفاع 350 كيلومترا فوق الارض.

وأضافت "في السابق كانت دورة الطعام تستمر ثمانية أيام ثم تتكرر القائمة بعد ذلك. أما الان فنحن نستخدم قائمة تستمر 16 يوما منعا للملل".

ومن بين المسافرين أيضا في العاشر من اكتوبر الروسي يوري مالينتشينكو الذي يستعد للعودة للفضاء للمرة الرابعة.

وتصدر مالينتشينكو العناوين الرئيسية لوسائل الاعلام عندما تزوج أميركية من تكساس عبر دائرة تلفزيونية تعمل بالقمر الصناعي من محطة الفضاء الدولية.

وفي ذلك الوقت قام زميل لمالينتشينكو بدور وكيله في مراسم الزواج بينما ارتدى هو ربطة عنق فوق سترة الفضاء.

ومن المقرر أن تستمر البعثة رقم 16 الى محطة الفضاء الدولية 192 يوما وتراقب تجارب بحثية خاصة بالطب والبيئة وعلم الاحياء وعلم النفس والارصاد الجوية.

وسينضم الى مالينتشينكو وويتسون في أواخر أكتوبر/تشرين الاول رائد من وكالة الفضاء الاوروبية. وسيعود شوكور الى الارض مع البعثة 15 بعد 11 يوما.