أول أوركسترا للفتيات في سوريا

دمشق
دعم حكومي للفرقة

أعلن الفنان رعد خلف إطلاق مشروعه الجديد الذي يحمل اسم "أوركسترا ماري" وهو نواة أول اوركسترا سيمفوني للفتيات السوريات والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.
وضم الحفل التأسيسي الذي أقيم مؤخرا في دار الأوبرا بدمشق 48 عازفة من فئات عمرية مختلفة، إضافة إلى مشاركة الشاب الصغير جاك السرحان في إحدى المقطوعات.
وأشار الفنان رعد خلف إلى أن الأوركسترا الكاملة تحوي أكثر من 100 فتاة سورية منهم 62 عازفة و39 مغنية من خريجي المعاهد الموسيقية في المحافظات السورية.
وقدمت الأوركسترا أعمال ذات طابع احتفالي تجمع بين الكلاسيكي والرومانتيكي لكبار الموسيقيين العالميين أمثال هاندل وموزارت وشتراوس وفيفلدي.
وأكد خلف أنه يهدف من خلال هذا المشروع إلى إبراز الطاقات الكبيرة الكامنة لدى المرأة، إضافة إلى تقديم أعمال موسيقية خفيفة المسمع وعالية التقنية وغير معروفة لدى الجمهور.
وأضاف "لم أؤسس أوركسترا ماري لأثبت للمرأة وجودها في المجتمع لأني لا أريد تأسيس كتلة اجتماعية أو حزبا نسائيا، لقد أحضرت المرأة لتقدم مشروعا مرادفا لما كانت تقدمه من أعمالها الثقافية، هناك شيء أثبته التاريخ وهو أن ما تستطيع المرأة حمله لا يستطيع 10 رجال حمله".
يذكر أن أوركسترا ماري تنتمي لسلسلة المشاريع التي قدمها الفنان رعد خلف خلال السنوات الست الماضية ضمن تجمع زرياب للتكوين الفني، وكان وزير الثقافة السوري أصدر قرارا بتبني وزارة الثقافة لأوركسترا ماري لتصبح إحدى الفرق الموسيقية الأساسية في سوريا.