أوركسترا 'شتاتسكابيلي درسدن' في أبوظبي والعين

جائزة الاتحاد الأوروبي لصون التراث الموسيقي العالمي

أبوظبي - تحيي أوركسترا "شتاتسكابيلي درسدن" الألمانية، التي تعد واحدة من أشهر فرق الأوركسترا على مستوى العالم، حفلين موسيقيين هذا الأسبوع في أبوظبي بقيادة المايسترو الشهير كريستيان تيلمان، وذلك ضمن فعاليات "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية 2014-2015".

وسيقام الحفل الأول يوم الثلاثاء 17 فبراير في "قصر الإمارات" بأبوظبي، وتستضيف مدينة العين الحفل الثاني في الليلة التالية على المسرح المفتوح لقلعة الجاهلي التاريخية.

ويأتي الحفلان بعد استضافة الإمارة الشهر الماضي لفرقة "الأوركسترا السمفونية لمدينة برمنجهام" العريقة التي قدمت عرضاً ناجحاً على مسرح قلعة الجاهلي وسط حضور جماهيري واسع.

وتركز "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة"، الجهة المنظمة للمهرجان، على الجامعات والمدارس في مدينة العين عبر توفير حسومات على أسعار التذاكر، لتمكين الطلاب من مشاهدة الأوركسترا التي تتضمن مقطوعات موسيقية للموسيقار المجري فرانز ليست، إضافة إلى قصيدة ريتشارد شتراوس الغنائية الدرامية "حياة بطل".

وبهذه المناسبة، قال الدكتور رونالد بيرلويتز، مدير البرامج الموسيقية في الهيئة "نترقب هذين الحفلين الموسيقيين بفارغ الصبر، فهما يتيحان فرصة قيّمة أمام طلاب أبوظبي، وتحديداً مدينة العين، للاستمتاع بإبداعات واحدة من أرقى الفرق الموسيقية على خشبة مسرح قلعة الجاهلي. وتتيح مثل هذه الحفلات إثراء الذائقة الموسيقية للطلاب خلال سنوات تكوينهم المعرفي، كما يطلعون على أرقى المقطوعات الكلاسيكية التي ستبقى راسخة في أذهانهم مدى الحياة".

ويقدم عازفو آلات الكمان والتشيلو في الأوركسترا كذلك حفلة مجانية ضمن حرم "جامعة الإمارات" بمدينة العين صباح يوم العرض، وذلك لرفع سوية الاهتمام بالموسيقى الكلاسيكية، فيما يحظى طلاب البيانو من "مركز القطارة للفنون" في مدينة العين بتذاكر مجانية لحضور الحفل.

تأسست أوركسترا "شتاتسكابيلي درسدن" عام 1548، وهي حائزة على جائزة "أوركسترا العام 2013". وتعد من أعرق فرق الأوركسترا العالمية الغارقة في التقاليد، وأصبحت في عام 2007 الأولى في العالم التي تنال "جائزة الاتحاد الأوروبي لصون التراث الموسيقي العالمي" ضمن حفل خاص أقيم في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وسيتوجه طاقم من شبكة "إم دي آر" الألمانية (MDR) إلى دولة الإمارات لتصوير حفل مدينة العين بهدف عرضه في أوروبا، كما سيتم إصدار قرص DVD للحفل من أجل طرحه للبيع لاحقاً.