أوركسترا إذاعة السويد تحتفل بالعيد الوطني للإمارات

بقيادة ستيفان دينيف وليف أوفي أندسينس، وكانو في الإطار

أبو ظبي ـ تقدم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أوركسترا إذاعة السويد السيمفونية بقيادة قائد الأوركسترا الفرنسي الشهير ستيفان دينيف وعازف البيانو ليف أوفي أندسينس، وذلك بمناسبة احتفالات العيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وسيقام هذا الحدث الفريد برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، الاثنين 3 ديسمبر/كانون الأول 2007 في مسرح قصر الإمارات بالتعاون مع السفارة السويدية.
وذكرت هدى كانو، عضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الأوركسترا بالعزف في الشرق الأوسط بهدف تعزيز مكانة أبو ظبي كعاصمة المنطقة الثقافية.
وقالت كانو "يشرفنا الترحيب بأوركسترا إذاعة السويد السيمفونية السيد ستيفان دينيف والسيد ليف أوفي أندسينس في العاصمة ونشكرهم على المشاركة في حركة أبو ظبي الثقافية المزدهرة. كما يشهد الحفل التزام مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون بإقامة فعاليات فنية وتثقيفية رفيعة المستوى وسنقوم دون شك بدعم فكرة جعل أبو ظبي مركزاً ثقافياً دولياً."
تأسست الأوركسترا سنة 1965 لتصبح فرقة عالمية قامت بعدد من الجولات الناجحة في العالم. الجولات الموسيقية من الأنشطة المهمة بالنسبة للأوركسترا، وقد اشتركت العام 2003 في حفل هيئة الإذاعة البريطانية في لندن. وفي العام 2004 عزفت في فيينا في مهرجان عيد الفصح، بينما في 2005 أحيت حفلات الليلة البيضاء في سانت بطرسبيرج وقامت بجولات في إسبانيا.
يعمل ستيفان دينيف، المعروف عالمياً الآن كقائد فرقة موسيقية رفيع المنزلة والمرتبة في ثالث موسم كمدير موسيقي لأوركسترا اسكتلندا الملكية الوطنية.
تخرج ستيفان دينفي من المعهد الموسيقي في باريس وحصل على الجائزة الأولى بالإجماع العام 1995. ويشعر دينيف بالألفة في أداء أصناف متعددة من الألحان، كما يعتبر من أنصار الموسيقى الجديدة وتجذبه موسيقى موطنه الأم فرنسا بشكل خاص.
أما عازف البيانو ليف أوفي أندسينس نجم عالمي منذ 15 سنة وصفته مجلة نيويورك كواحد من "القلائل الذين يتحلون بالقوة والشخصية في آن." درس الموسيقى في معهد بيرجن الموسيقي تحت إشراف البروفسور الشيكي يري هلينكا وحاز على أرفع الأوسمة النرويجية.
يعمل ليف أوفي أندسينس مديرا فنيا مشاركا لمهرجان ريسور لموسيقى الحجر في النرويج. وتشمل أعماله موسيقى حجر تتراوح من سوناتا هايدن وشوبرت وشوبان إلى كونشيرتو موزارت وشومان وبرامز وجريج وشوستاكوفسكي وبرتين. مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وعن مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، فقد تأسست عام 1996 كمؤسسة نفع عام تقدم الموسيقى الكلاسيكية والفنون وتعنى برعاية التعليم والإبداع بين المواطنين والمقيمين في أبو ظبي.
تقدم مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون البرامج الفنية والثقافية والتعليمية في المؤسسات المحلية والدولية والمنظمات والأفراد.