أوبك تحسم أمر زيادة الإنتاج في اجتماعها المقبل

ارتباك في موقف الدول المصدرة

الدوحة ـ اكد وزير النفط السعودي علي النعيمي السبت في الدوحة ان منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" ستتخذ قراراً بشأن زيادة الانتاج خلال اجتماعها الاربعاء المقبل في ابو ظبي، رافضاً اعطاء اي تفاصيل.
وقال النعيمي للصحافيين على هامش اجتماع لوزراء النفط في منظمة الدول العربية المصدرة للنفط في الدوحة رداً على سؤال حول ما اذا كانت اوبك سترفع انتاجها في اجتماع ابو ظبي، ان الطلب "يرتفع عادة في الشتاء، لكننا لا نعرف بعد" ما اذا كانت المجموعة ستزيد مستوى انتاجها.
ودعا النعيمي الى الانتظار حتى "نناقش كل المعلومات والتفاصيل" على ان يتخذ قرار بهذا الشأن في اجتماع اوبك الوزاري الذي يعقد الاربعاء المقبل.
وكان وزير النفط السعودي قال الاربعاء في سنغافورة ان "الامدادات العالمية للنفط كافية" و"العوامل المتوفرة لا تبرر ارتفاع الاسعار والامدادات العالمية كافية".
وكان المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبيو تاناكا طلب الخميس مجدداً من اوبك مد السوق بمزيد من النفط لكنه لم يحدد الكمية مؤكداً خلال مؤتمر صحافي في باريس "ان انتاجاً اضافياً (من قبل منظمة اوبك) ضروري".
ورفض تاناكا اعطاء رقم محدد، لكنه ذكر بان الوكالة طلبت في تقريرها الشهري الذي نشر في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، من منظمة اوبك ضخ 900 الف برميل اضافي من النفط يومياً لاحلال التوازن في السوق في الفصل الرابع من العام، اي 32 مليون برميل في اليوم.