أنفلونزا الخنازير: إصابات جديدة بالسعودية، وتسجيل أول حالة في المغرب

وباء القرن

الرياض - أعلنت السعودية الجمعة عن ثلاث إصابات جديدة بمرض انفلونزا الخنازير حيث تأكدت اصابة والد وشقيقتي طفل أعلنت اصابته بالمرض الخميس.
وبذلك يصل رسميا عدد المصابين بفيروس ايه "اتش1 ان1" في المملكة الى ستة اشخاص.
وذكرت وزارة الصحة السعودية في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية ان "نتائج الفحوصات التي أعيدت صباح اليوم (الجمعة) لأفراد عائلة الطفل الذي أعلنت الوزارة امس (الخميس) إصابته بمرض انفلونزا الخنازير (اظهرت) اصابة والد الطفل واثنتين من أخواته حتى الآن".
وكان اعلن عن اصابة طالب سعودي بالمرض الا انه خرج من المستشفى بعد تلقيه العلاج، فيما اصيبت ايضا ممرضة فيليبينية عادئة من اجازة في بلادها.
وأعلنت وزارة الصحة المغربية الجمعة رصد اول اصابة بفيروس انفلونزا الخنازير في المغرب لدى فتاة وصلت الأربعاء من كندا.
وقالت وزارة الصحة في بيان ان الفتاة (18 عاما) وهي طالبة في مونتريال، وصلت الاربعاء الى الدار البيضاء وواصلت طريقها الى فاس (على بعد 200 كلم شرق الرباط) على متن رحلة داخلية.
ولدى وصولها الى مطار فاس، لم تكن الفتاة تعاني ارتفاعا في الحرارة لكن طبيبا في الوحدة الصحية المحلية ابدى شكوكا في حالها الصحية. وبعدما قام بفصحها، نصحها بالاتصال به في حال ظهرت لديها عوارض مشبوهة، وفق الوزارة.
واضاف المصدر نفسه ان والد الفتاة اتصل الخميس بالطبيب وابلغه ان درجة حرارتها ارتفعت، فتم ابلاغ مركز الاستشفاء الجامعي في فاس الذي بادر الى استقبالها.
واظهرت فحوص معمقة اصابة الفتاة بفيروس ايه (اتش1 ان1) ، واوضحت الوزارة في بيانها ان وضعها الصحي مستقر.
ورفعت منظمة الصحة العالمية الخميس مستوى الانذار لمواجهة انفلونزا الخنازير الى الدرجة السادسة القصوى، معلنة بذلك اول جائحة في القرن الحادي والعشرين.
وبلغ عدد حالات اصابة بالفيروس في العالم 29669 حالة في 74 بلدا بينها 145 حالة وفاة، بحسب آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية الجمعة اثر قرارها رفع الانذار الوبائي من هذا المرض الى الدرجة السادسة القصوى