أنغولا 2010: نسور نيجيريا تفلت من كمين السناجب

هدف يتيم لكنه ثمين

بنغيلا (أنغولا) - أنقذ المنتخب النيجيري ماء وجهه ورأس مدربه شعيبو امودو عندما تغلب على بنين 1-صفر السبت على ملعب "اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا" في بنغيلا في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم التي تستضيفها انغولا حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي.
وتدين نيجيريا بفوزها الى مهاجم ايفرتون الانكليزي اييغبيني ياكوبو الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 42 من ركلة جزاء.
وانعش المنتخب النيجيري اماله في التأهل الى الدور ربع النهائي بعدما كسب اول نقاطه في البطولة مستعيدا توازنه بعد الخسارة المذلة 1-3 امام مصر حاملة لقب النسختين الاخيرتين والرقم القياسي في عدد الالقاب (6)، فيما تجمد رصيد بنين عند نقطة واحدة من تعادلها مع موزامبيق 1-1 في الجولة الاولى.
وكانت مدرب نيجيريا شعيبو مطالبا بتحقيق الفوز من اجل البقاء في منصبه حيث تلقى انذارا اخيرا من الاتحاد النيجيري بعد الخسارة امام مصر، وطالبه بضرورة تحقيق الفوز على بنين او ترك منصبه الى مساعده دانيال اموكاتشي لمواصلة المشوار مع المنتخب حتى نهاية البطولة.
وهو الفوز الخامس لنيجيريا على بنين في 5 مواجهات جمعت بينهما حتى الان، والثالث في 3 مباريات في الكأس القارية بعد 2-1 في صفاقس في 4 نيسان/ابريل 2004، و2-صفر في سيكوندي في 29 كانون الثاني/يناير 2008.
ولم يقدم المنتخب النيجيري اداء مقنعا وعانى الامرين لتحقيق الفوز على بنين التي كانت الافضل وكان بامكانها الخروج فائزة بالنظر الى العرض الجيد الذي قدمته امام النسور الممتازة المتوجة باللقب القاري مرتين واحد الممثلين الستة للقارة السمراء في مونديال جنوب افريقيا، كما ان العارضة حرمتها من هدفين محققين.
واجرى مدرب نيجيريا 3 تبديلات على التشكيلة التي خسرت امام مصر فاستبعد يوسف اييلا وتاي تايوو واوبينا نوانيري واشرك بيتر اوسازي اودموينغي والديرسون اووا ايتشيجيلي ودانيال شيتو.
من جانبه، قام مدرب بنين الفرنسي ميشال دوسييه باربعة تبديلات بدءا من حارس المرمى يوان دجيدونو حيث اشرك مكانه رشاد شيتو، وجوسلين اهوييا وفيليسيان سينغبو وميكايل بوت ودخل مكانهم دجيمان كوكو وايمانويل ايمورو ونوهوم كوبينا.
وكانت البداية بنينية من خلال ضغط هجومي على مرمى الحارس فينسنت اينياما لكن دون خطورة كبيرة، فيما كانت اول واخطر فرصة لياكوبو الذي اهدر هدفا محققا عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من كالو اوتشي عند حافة المنطقة وكسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس شيتو لكنه سددها زاحفة بجوار القائم الايمن (16).
ورد مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي ستيفان سيسينيون بركلة حرة مباشرة فوق المرمى (17)، وسدد اوتشي كرة قوية من ركلة حرة مباشرة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (32)، وكاد سيسينيون يمنح التقدم لبنين بتسديدة قوية من 30 مترا ردتها العارضة (39).
وحصلت نيجيريا على ركلة جزاء في الدقيقة 41 عندما تابع بيتر اوسازي اودموينغي كرة عرضية برأسه لمست يد المدافع روموالد بوكو فانبرى لها ياكوبو بنجاح (42).
ونزلت بنين بكل ثقلها في الشوط الثاني بحثا عن التعادل، بيد ان نيجيريا كانت قاب قوسين او ادنى من تعزيز الغلة بتسديدة قوية لدانيال شيتو ارتدت من الحارس البنيني وتهيأت امام اوتشي وياكوبو لكنهما فشلا في متابعتها داخل المرمى (50).
وتلقت نيجيريا ضربة موجعة باصابة قائدها جوزيف يوبو بشد عضلي في فخذه الايسر فترك مكانه لاوبام اونييكاتشي (52).
وكاد سيسينيون يدرك التعادل بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (54)، وردت العارضة تسديدة لنوهوم موبينا اثر تسديدة من مسافة قريبة (55)، وتدخل حارس مرمى بنين في توقيت مناسب لقطع انفراد فيكتور اوبينا بديل ياكوبو (62).
واهدر اودموينغي فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة تخاذل في التعامل معها فذهبت سهلة بين يدي الحارس شيتو الذي تعرض لاصابة على اثرها واضطر الى ترك مكانه ليوان دجيدونو (72).